اخترنا لكم : عباد بن يعقوب

تقدم عن النجاشي بعنوان عباد أبو سعيد. و قال الشيخ (٥٤١): «عباد بن يعقوب الرواجني، عامي المذهب، له كتاب أخبار المهدي(عليه السلام)، وكتاب المعرفة في معرفة الصحابة، أخبرنا بهما أحمد بن عبدون، عن أبي بكر الدوري، عن أبي الفرج الأصفهاني علي بن الحسين الكاتب، قال: حدثنا علي بن عباس المقانعي، قال: حدثنا عباد بن يعقوب عن مشيخته». أقول: ظاهر كلام الشيخ أن عباد بن يعقوب هذا مغاير لعباد العصفري، حيث إنه ذكر كلا منهما مستقلا، متصلا أحدهما بالآخر، وذكر لكل منهما طريقا، ولكن قد عرفت من النجاشي، عن الحسين بن عبيد الله، عن أصحابنا حكاية أن عبادا العصفري هو عباد بن يعقوب، ولا يبعد أن يكون كلام النجاشي ناظرا إ...

محمد بن الفضل الأزدي

معجم رجال الحدیث 18 : 142
T T T
كوفي، ثقة: عده الشيخ في رجاله مع محمد بن سليمان، ومحمد بن خالد البرقي، في أصحاب الرضا(عليه السلام) (٣)، قائلا: «هؤلاء من أصحاب أبي الحسن بن موسى ع».
و عده ابن شهرآشوب من ثقات الرضا(عليه السلام) .
المناقب: الجزء ٤، باب إمامة أبي الحسن علي بن موسى(عليه السلام)، فصل في المفردات من مناقبه.
قال ابن داود (٤٤٨) من القسم الأول: «محمد بن الفضل الأزدي، (م- ضا- جخ) ثقة، (انتهى).
وأورد عليه: بأن الشيخ لم يذكره في أصحاب الكاظم(عليه السلام)، وقال بعضهم: أن كلمة (م) مصحف كلمة (دي).
أقول: إن الشيخ وإن لم يذكره في أصحاب الكاظم(عليه السلام)، إلا أنه صرح هنا بكونه من أصحاب الكاظم(عليه السلام)، فما ذكره ابن داود صحيح.
وبذلك يظهر، أن احتمال التصحيف لا أساس له، على أن من هو من أصحاب الهادي(عليه السلام) هو محمد بن الفضل البغدادي، دون الأزدي الكوفي، وهما رجلان.