اخترنا لكم : أبو جعفر الكوفي

روى عن رجل، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه صالح بن أبي حماد. الروضة: الحديث (١٥٣). أبو جعفر (رجل من أهل الكوفة كان يعرف بكنيته). روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه الحسين بن أبي سعيد المكاري، وجهم بن أبي جهمة. الكافي: الجزء ٢، كتاب الدعاء ٢، باب دعوات موجزات لجميع الحوائج ٦٠، الحديث ٢٠.

محمد بن مرتضى الكاشاني

معجم رجال الحدیث 18 : 227
T T T
قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (٩٢٥): «المولى الجليل محمد بن مرتضى المدعو بمحسن الكاشاني: كان فاضلا، عالما، ماهرا، حكيما، متكلما، محدثا، فقيها، محققا، شاعرا، أديبا، حسن التصنيف، من المعاصرين.
له كتب، منها: كتاب الوافي جمع الكتب الأربعة مع شرح أحاديثها المشكلة، إلا أن فيه ميلا إلى بعض طريقة الصوفية، وكذا جملة من كتبه، وكتاب سفينة النجاة في طريقة العمل، وتفاسير ثلاثة، كبير، وصغير، ومتوسط، وكتاب عين اليقين، وكتاب حق اليقين، وكتاب علم اليقين، وكتاب الأصول الأصلية، ورسالة الجمعة، وترجمة الصلاة والكلمات الطريفة، ورسالة في التفقه، ورسالة في نفي التقليد، والنخبة، ومفاتيح الشرائع ومنهاج النجاة، (و كتاب معتصم الشيعة في أحكام الشريعة) يجمع الأقوال والاستدلال، خرج منه كتاب الصلاة، وكتاب المحجة البيضاء في إحياء الإحياء، وكتاب ميزان القيامة، وكتاب مرآة الآخرة، وكتاب تسهيل السبيل بالحجة في انتخاب كشف المحجة لابن طاوس، وكتاب نقد الأصول الفقهية، وكتاب خلاصة الأذكار، وكتاب ترجمة العقائد، وكتاب مرآة الصواب، وكتاب النخبة الصغرى، وكتاب النخبة الكبرى، وكتابجهاز الأموات، وكتاب الضوابط الخمس في أحكام الشك والسهو والنسيان، ورسالة ولاية عقد البكر، وكتاب الأحجار الشداد والسيوف الحداد في كسر الجواهر والأفراد، يشتمل على عشرين دليلا في إبطال الجزء الذي لا يتجزى، وكتاب الإنتخابات المصنفات العلماء، وكتاب غنية الأنام في معرفة الساعات والأيام، وكتاب مدرك الساعات، ورسالة في فهرست مؤلفاته، وذكر فيها أربعة وعشرين كتابا وغير ذلك، وقد ذكره السيد ميرزا علي بن أحمد في السلافة، وأثنى عليه ثناء بليغا».