اخترنا لكم : محمد بن القاسم بن الفضيل

وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ خمسة عشر موردا. فقد روى عن أبي الحسن(عليه السلام)، وأبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وعن أحمد بن عمر، وحمزة بن حمران، والفضيل بن يسار. وروى عنه سعد بن سعد، والسندي بن الربيع، وعلي بن أسباط، وعلي بن مهزيار، ومحمد بن الحسين. ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن الحسين، عن محمد بن القاسم بن الفضيل، عن أبي الحسن(عليه السلام) . التهذيب: الجزء ٤، باب الزيادات من الصيام، الحديث ١٠٤٩. ورواها في باب زكاة أموال الأطفال والمجانين، الحديث ٧٤ من الجزء، إلا أن فيه: أحمد بن محمد، عن محمد بن القاسم بلا واسطة، فوقع التحريف في أحد الموضعين لا محالة، ...

محمد بن يزيد

معجم رجال الحدیث 19 : 50
T T T
روى عن أبي الحسن الأول(عليه السلام)، وروى عنه محمد بن عبد الله.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الزكاة ١، باب الصدقة لبني هاشم، ومواليهم وصلتهم ٤٢، الحديث ٧.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٤، باب الزيادات في الزكاة، الحديث ٣٢٤.
وروى عن أبي بصير، وروى عنه محمد بن أبي حمزة.
التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة على الأموات، الحديث ٩٨٦، والإستبصار: الجزء ١، باب عدد التكبيرات على الأموات، الحديث ١٨٤٢.
وروى عن أبي داود النخعي، وروى عنه إسحاق بن إسماعيل.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب الزيت والزيتون ٨٠، الحديث ٤.
وروى عن أحمد بن الفضل، وروى عنه أحمد بن محمد.
التهذيب: الجزء ٦، باب فضل زيارته (أبي عبد الله الحسين بن علي)(عليه السلام)، الحديث ١٠٥.
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن يزيد، عن علي بن الحسن، عن عبد الرحمن بن كثير، الحديث ٨٧ من الباب المتقدم.
كذا في الطبعة القديمة والوافي والوسائل أيضا، ولكن الظاهر وقوع التحريف فيه، والصحيح علي بن حسان بدل علي بن الحسن، فإنه الراوي لكتاب عبد الرحمن بن كثير، ويؤكد ما ذكرناه أن ابن قولويه روى هذه الرواية في كامل الزيارات: الباب الثالث والأربعون في أن زيارة الحسين(عليه السلام) فرض وعهد لازم ..، الحديث ٤، بسنده عن علي بن حسان الهاشمي، عن عبد الرحمن بن كثير.
وروى عن محمد بن عذافر، وروى عنه يعقوب بن يزيد.
التهذيب: الجزء ٣، باب أحكام الجماعة وأقل الجماعة، الحديث ١٠٦.
أقول: محمد بن يزيد هذا مشترك، والتمييز إنما بالراوي والمروي عنه.