اخترنا لكم : عبد الله بن المبارك

قال ابن شهرآشوب في المناقب: الجزء ٤، باب إمامة أبي محمد علي بن الحسين(عليه السلام)، فصل في زهده: «قال عبد الله بن المبارك: حججت بعض السنين إلى مكة، فبينا أنا أسير في عرض الحاج وإذا بصبي سباعي أو ثماني وهو يسير في ناحية من الحاج بلا زاد ولا راحلة، فقدمت إليه وسلمت عليه، وقلت له: مع من قطعت البر؟ قال: مع الباري، فكبر في عيني، فقلت: يا ولدي أين زادك وراحلتك؟ فقال: زادي تقواي، وراحلتي رجلاي، وقصدي مولاي، فعظم في عيني، فقلت: يا ولدي ممن تكون؟ فقال: مطلبي، فقلت: أبن لي، فقال: هاشمي، فقلت: أبن لي، فقال: علوي فاطمي. ثم ساق حديث شعره- إلى أن قال- ثم غاب عن عيني إلى أن أتينا مكة فقضيت حجتي ورجعت، فأتي...

محمد بن يزيد

معجم رجال الحدیث 19 : 50
T T T
روى عن أبي الحسن الأول(عليه السلام)، وروى عنه محمد بن عبد الله.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الزكاة ١، باب الصدقة لبني هاشم، ومواليهم وصلتهم ٤٢، الحديث ٧.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٤، باب الزيادات في الزكاة، الحديث ٣٢٤.
وروى عن أبي بصير، وروى عنه محمد بن أبي حمزة.
التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة على الأموات، الحديث ٩٨٦، والإستبصار: الجزء ١، باب عدد التكبيرات على الأموات، الحديث ١٨٤٢.
وروى عن أبي داود النخعي، وروى عنه إسحاق بن إسماعيل.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب الزيت والزيتون ٨٠، الحديث ٤.
وروى عن أحمد بن الفضل، وروى عنه أحمد بن محمد.
التهذيب: الجزء ٦، باب فضل زيارته (أبي عبد الله الحسين بن علي)(عليه السلام)، الحديث ١٠٥.
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن يزيد، عن علي بن الحسن، عن عبد الرحمن بن كثير، الحديث ٨٧ من الباب المتقدم.
كذا في الطبعة القديمة والوافي والوسائل أيضا، ولكن الظاهر وقوع التحريف فيه، والصحيح علي بن حسان بدل علي بن الحسن، فإنه الراوي لكتاب عبد الرحمن بن كثير، ويؤكد ما ذكرناه أن ابن قولويه روى هذه الرواية في كامل الزيارات: الباب الثالث والأربعون في أن زيارة الحسين(عليه السلام) فرض وعهد لازم ..، الحديث ٤، بسنده عن علي بن حسان الهاشمي، عن عبد الرحمن بن كثير.
وروى عن محمد بن عذافر، وروى عنه يعقوب بن يزيد.
التهذيب: الجزء ٣، باب أحكام الجماعة وأقل الجماعة، الحديث ١٠٦.
أقول: محمد بن يزيد هذا مشترك، والتمييز إنما بالراوي والمروي عنه.