اخترنا لكم : الحسن بن عبد الله بن محمد

روى عن أبيه، وروى عنه جعفر بن محمد بن قولويه. كامل الزيارات: الباب ٨ في فضل الصلاة في مسجد الكوفة، ومسجد السهلة، وثواب ذلك، الحديث ٥. ورواه الشيخ، عن أبي القاسم (جعفر بن محمد بن قولويه. التهذيب: الجزء ٦، باب فضل الكوفة، والمواضع التي يستحب فيها الصلاة، الحديث ٦١. وهو الحسن بن عبد الله بن محمد بن عيسى. كامل الزيارات: الباب ٢ في ثواب زيارة رسول الله(ص)، الحديث ١٠. ولقد سها الأردبيلي(قدس سره) فذكر هذه الرواية عن التهذيب: في ذيل ترجمة الحسن بن عبد الله الأرجاني، الذي هو من أصحاب الصادق(عليه السلام) .

المختار بن محمد بن المختار

معجم رجال الحدیث 19 : 112
T T T
المختار بن محمد بن المختار الهمداني.
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات، تبلغ ثلاثة عشر موردا.
وروى عن الفتح بن يزيد، والفتح بن يزيد الجرجاني.
وروى عنه علي، وعلي بن إبراهيم.
ثم روى الشيخ بسنده، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن المختار بن محمد بن المختار، عن الفتح بن يزيد الجرجاني، عن أبي الحسن(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٣٢٣.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها في الإستبصار: الجزء ٤، باب تحريم جلود الميتة، الحديث ٣٤١، وفيه: علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن المختار بن محمد بن المختار، عن أبي الحسن(عليه السلام) .
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب ما ينتفع به من الميتة وما لا ينتفع به منها ٩، الحديث ٦، وفيه: علي بن إبراهيم، عن المختار بن محمد بن المختار، عن الفتح بن يزيد الجرجاني، عن أبي الحسن(عليه السلام)، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل بقرينة سائر الروايات.
أقول: هذا متحد مع المختار بن محمد بن المختار الهمداني الآتي.