اخترنا لكم : الحسين بن كثير

روى عنه عبد الله بن المغيرة، ذكره البرقي في أصحاب الصادق(عليه السلام) . روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه ابنه محمد. التهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان، وما لا يجوز من الزيادات، الحديث ١٥٢٥. وروى عن أبيه، وروى عنه أبان. التهذيب: الجزء ٦، باب اللقطة والضالة، الحديث ١١٦٤، والإستبصار: الجزء ٣، باب اللقطة، الحديث ٢٢٨، والتهذيب: الجزء ١٠، باب حدود الزنا، الحديث ١٧٤. أقول: الحسين بن كثير هذا متحد مع أحد من يذكر بعد.

مسعدة بن صدقة

معجم رجال الحدیث 19 : 149
T T T
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه هارون بن مسلم.
تفسير القمي: سورة المائدة، في تفسير قوله تعالى: (لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائِيلَ عَلى لِسانِ داوُدَ وَ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ..).
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ مائة وتسعة وثلاثين موردا.
لقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن شيخ من ولد عدي بنحاتم.
وروى عنه جعفر بن عبد الله، وهارون، وهارون بن مسلم.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة، عن جعفر(عليه السلام)، عن آبائه(عليهم السلام) .
التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة على الأموات، الحديث ١٠٤١، والإستبصار: الجزء ١، باب وجوب الصلاة على كل مسلم ميت ..، الحديث ١٨١١.
ورواها أيضا في الجزء ١، باب تلقين المحتضرين، الحديث ٩٦٨، إلا أن فيه: مسعدة بن صدقة، عن عمار، عن جعفر، عن آبائه(عليهم السلام) .
ورواها أيضا في الإستبصار: الجزء ١، باب المقتول شهيدا بين الصفين، الحديث ٧٥٤، وفيه: مصدق بن صدقة، عن عمار، عن جعفر، عن آبائه(عليهم السلام) .
وروى أيضا بسنده، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٧، باب فيما يحرم من النكاح من الرضاع، الحديث ١٢٩٧.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والنسخة المخطوطة: علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن هارون بن مسلم، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، بلا واسطة مسعدة بن صدقة، وهو الموجود في الإستبصار: الجزء ٣، باب مقدار ما يحرم من الرضاع، الحديث ٧٠٢.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب حد الرضاع ٨٨، الحديث ١٠، إلا أن فيه: علي بن إبراهيم، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، والوافي كما في الكافي، والوسائل كما في هذهالطبعة من التهذيب.
وروى أيضا بسنده عن أبي روح فرج بن أبي فروة، عن مسعدة بن صدقة، عن ابن أبي ليلى.
التهذيب: الجزء ٦، باب فضل الجهاد وفروضه، الحديث (٢١٦).
كذا في هذه الطبعة، وفي الطبعة القديمة: أبي روح فرح بن أبي فروة، عن مسعدة بن صدقة.
ورواها في الكافي: الجزء ٥، كتاب الجهاد ١، باب فضل الجهاد ١، الحديث ٦، إلا أن فيه: أبي روح فرج بن قرة، ونسخة في الطبعة القديمة منه: فروة بدل قرة، وهو الموجود في النسخة المرآة أيضا، وفي الوافي: أبي روح فرج بن فروة، وفي الوسائل: أبي روح فرخ بن أبي قرة.
ثم روى الشيخ بسنده، عن هارون بن مسلم، عن ابن سعدان، عن مسعدة بن صدقة، عن جعفر بن محمد(عليه السلام)، التهذيب: الجزء ٩، باب الإقرار في المرض، الحديث ٦٦٥، والإستبصار: الجزء ٤، باب الإقرار في حال المرض ..، الحديث ٤٣٤.
كذا في الوافي، والوسائل أيضا، ولكن الظاهر وقوع التحريف فيهما، والصحيح هارون بن مسلم بن سعدان بدل هارون بن مسلم عن ابن سعدان.
ومما ذكرنا يظهر الكلام فيما رواه أيضا بسنده، عن هارون بن مسلم، وسعدان، عن مسعدة بن صدقة، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٤، باب قضاء شهر رمضان ..، الحديث ٨٥٠.
ورواها أيضا في الإستبصار: الجزء ٢، باب المتطوع بالصوم، الحديث ٣٩٧، إلا أن فيه: سعدان غير موجود.
روى الكليني بسنده، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة، عن ابن اليسع، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، بابالسمك ٧٤، الحديث ٥.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة والوسائل: مسعدة بن صدقه بن اليسع، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وفي الوافي: مسعدة بن صدقة، عن اليسع، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
أقول: هذا متحد مع من بعده.