اخترنا لكم : عيسى بن أبي منصور

القرشي: من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٧). وعده في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٥٥٨)، قائلا: «عيسى بن أبي منصور الكوفي». وعده البرقي (تارة) في أصحاب الباقر(عليه السلام)، قائلا: «عيسى بن أبي منصور قرشي»، و(أخرى) في أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «عيسى بن أبي منصور مولى، كوفي». وعده الشيخ المفيد في رسالته العددية من الفقهاء الأعلام، والرؤساء المأخوذ منهم الحلال والحرام والفتيا والأحكام، الذين لا يطعن عليهم ولا طريق لذم واحد منهم. وقال الكشي (١٥٥) عيسى بن أبي منصور شلقان:محمد بن نصير، قال: حدثنا محمد بن عيسى، عن إبراهيم بن علي، قال: كان أبو عبد الله(عليه السلام) إذا رأى عيسى ...

مسمع

معجم رجال الحدیث 19 : 171
T T T
مسمع أبو سيار.
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ سبعة وتسعين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي إبراهيم(عليه السلام) وأبي الحسن(عليه السلام)، وعن الأصبغ بن نباتة.
وروى عنه أبو طالب، وابن أبي عمير، وابن رئاب، وأبان، وأبان بن عثمان،و الحسن بن راشد، والحسن بن عمار الدهان، والحسن بن عمارة، وصفوان، وعبد الله بن عبد الرحمن، وعبد الله بن عبد الرحمن الأصم، وعلي، وعلي بن رئاب، وعمر بن يزيد، ومحمد بن مطرف، ونعيم بن إبراهيم، ونعيم بن إبراهيم الأزدي، والأصم.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن محمد بن الحسن بن شمون، عن إبراهيم الأصم، عن مسمع، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٧، باب الغرر والمجازفة ..، الحديث ٥٩٤.
كذا في هذه الطبعة، وفي الطبعة القديمة: إبراهيم فقط بدل إبراهيم الأصم، ورواها أيضا في الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١٠٨٦، إلا أن فيه: الأصم فقط بدل إبراهيم الأصم، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب جامع فيما يحل الشراء والبيع منه ١٠٣، الحديث ٧، والوافي والوسائل أيضا، لعدم وجود إبراهيم الأصم، لا في كتب الرجال ولا في الروايات.
روى الكليني بسنده عن عبد الله بن محمد بن سنان، عن مسمع، عن يونس بن عبد الرحمن.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب النوادر ٢٣٧، الحديث ٨.
أقول: في المقام اختلاف تقدم في عبد الله بن محمد بن سنان، عن مسمع.
أقول: هذا متحد مع من بعده.