اخترنا لكم : الحسين بن مطر

قال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (٢٨٣): «الشيخ حسين بن مطر الجزائري: فاضل، زاهد، صالح، معاصر، له كتب منها: تحفة الأبرار، تفسير القرآن، ورسالة في الكلام».

مشمعل بن سعد

معجم رجال الحدیث 19 : 183
T T T
قال النجاشي: «مشمعل بن سعد الأسدي الناشري: ثقة، من أصحابنا، لم يرو عنه إلا عبيس بن هشام.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عن أبي بصير.
له كتاب الديات، يشترك فيه هو وأخوه الحكم.
أخبرنا محمد بن جعفر المؤدب، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال: حدثنا عباس بن محمد، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا أحمد بن الحسن الميثمي، قال: حدثنا عبيس، عن الحكم ومشمعل».
وقال الشيخ (٧٧٠): «المشمعل بن سعد الناشري له كتاب رويناه بهذا الإسناد، عن حميد عن أحمد بن ميثم، عنه».
وأراد بهذا الإسناد: جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد.
و عده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٦٣٧)، قائلا: «مشمعل بن سعد الأسدي، كوفي».
وعد البرقي مشمعلا الكوفي من أصحاب الصادق(عليه السلام) .
بقي هنا شيء: وهو أن ظاهر كلام النجاشي حصر الراوي عنه في عبيس بن هشام، وهذا ليس بصحيح، فإنه قد روى عنه جماعة أخرى أيضا.
وقد روى محمد بن يعقوب، عن حميد بن زياد، عن الحسن بن محمد، عن علي بن الحسن بن رباط، عن محمد بن سكين، وعلي بن أبي حمزة، عن مشمعل، وعن ابن رباط، عن مشمعل، كما تقدم.
وروى عنه أيضا علي بن الحسن بن زيد كما تقدم.
وروى عنه عبيس بن هشام.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب الجد ٢٣، الحديث ٦.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث من علا من الآباء وهبط من الأولاد، الحديث ١٠٨٥، والإستبصار: الجزء ٤، باب ميراث الجد مع كلالة الأب، الحديث ٥٨٧.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن علي بن الحسن بن حماد، عن ابن سكين، عن مشمعل بن سعد، عن أبي بصير.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الوالدين، الحديث ٩٧٩.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والنسخة المخطوطة: ابن مسكين، بدل ابن سكين، وهو الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب ميراث الأبوين ١٦، الحديث ٣، إلا أن في الطبعة القديمة من الكافي ونسخة المرآة كما في هذه الطبعة من التهذيب.
وروى أيضا بسنده عن علي بن سكين، عن مشمعل بن سعد، عن أبي بصير.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الوالدين مع الإخوة والأخوات، الحديث١٠٢٤، والإستبصار: الجزء ٤، باب أن الإخوة والأخوات على اختلاف أنسابهم لا يرثون مع الأبوين، الحديث ٥٤٧، إلا أن فيه: علي بن مسكين بدل علي بن سكين، والوافي والوسائل كما في التهذيب.
وكيف كان، فطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل.