اخترنا لكم : أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري

أحمد بن محمد أبو جعفر. أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي. روى عن الحسين بن سعيد الأهوازي، وروى عنه محمد بن يحيى العطار. الكافي: الجزء ١، كتاب التوحيد ٣، باب الإرادة أنها من صفات الفعل ١٤، الحديث ١. أقول: هو متحد مع من بعده.

مصدق بن صدقة

معجم رجال الحدیث 19 : 188
T T T
عده الشيخ في رجاله تارة في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٦٥٠)، قائلا: «مصدق بن صدقة المدائني وأخوه الحسن: رويا أيضا عن أبي الحسن ع».
وأخرى في أصحاب الجواد(عليه السلام) (٢٠)، مقتصرا على قوله: «مصدق بن صدقة».
وتقدم عن الكشي في ترجمة محمد بن سالم بن عبد الحميد، أنه فطحي ومن أجلة العلماء والفقهاء العدول.
قال العلامة (٢٦) من باب (١) من حرف الميم، من القسم الأول: «و روى ابن عقدة، عن علي بن الحسن، قال الحسن بن صدقة المدائني: أحسبه أزديا وأخوه مصدق رويا عن أبي عبد الله(عليه السلام) وأبي الحسن(عليه السلام)، وكانوا ثقات».
أقول: طريق العلامة إلى ابن عقدة مجهول، إلا أنه يكفي في وثاقته ما تقدم من الكشي.
وقد روى عن عمار بن موسى الساباطي، وروى عنه عمرو بن سعيد.
كامل الزيارات: الباب ٤، في فضل الصلاة في مسجد رسول الله(ص)، الحديث ١.
بقي هنا شيء: وهو أن مصدق بن صدقة قد أكثر الرواية عن عمار الساباطي، ولكنه روى عن أبي الحسن(عليه السلام) بلا واسطة أيضا، كما تقدم.
وروى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه عمرو بن سعيد.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب صلاة الشيخ الكبير والمريض ٦٤، الحديث ١٣.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٣، باب صلاة المضطر، الحديث ٩٤٩، إلا أن فيه: مصدق بن صدقة، عن عمار، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، والوافي والوسائل أيضا.
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ خمسمائة وستة وعشرين موردا.
فقد روى عن عمار في أربعين موردا، وعن عمار بن موسى في مائة وثلاث موارد، وعن عمار بن موسى الساباطي في تسعة وأربعين موردا، وعن عمار الساباطي في ثلاثمائة وأربعة وثلاثين موردا.
وفي جميع ذلك روى عنه عمرو بن سعيد.
أقول: هذا متحد مع من بعده.