اخترنا لكم : محمد بن عبد الله الطائي

روى عن محمد بن عمير، وروى عنه علي بن جعفر. تفسير القمي: سورة السبإ، في تفسير قوله تعالى: (وَ ما أَرْسَلْناكَ إِلّا كَافَّةً لِلنّاسِ). أقول: في الطبعة الحديثة من التفسير، وتفسير البرهان: محمد بن أبي عمير، وهو الظاهر.

معمر بن عمر

معجم رجال الحدیث 19 : 291
T T T
عده الشيخ في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٥٧٥)، مضيفا إليه قوله: روى عنهما (الباقر(عليه السلام)، والصادق ع).
وعد البرقي معمر بن عمر بن عطاء من أصحاب الباقر(عليه السلام) .
روى معمر بن عمر بن عطاء، عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه ثعلبة.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب الكبر ١٢٤، الحديث ٤.
ولكن في باب الكذب ١٣٩، الحديث ٢٢، من الكتاب ثعلبة، عن معمر بن عمرو، عن عطاء، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ولا يبعد أن يكون فيه تحريف.
وروى بعنوان معمر بن عمر، عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه ثعلبة بن ميمون.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب صلاة المغمى عليه والمريض ٦٥، الحديث ٢، والجزء ٧، كتاب الأيمان والنذور والكفارات ٧، باب كفارة اليمين ١٦، الحديث ٦، والتهذيب: الجزء ٣، باب صلاة المضطر، الحديث٩٢٦، والإستبصار: الجزء ١، باب صلاة المغمى عليه، الحديث ١٧٧٣، وفيه ثعلبة فقط.
وروى عنه شاذان بن خليل النيسابوري.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الطهارة ١، باب مسح الرأس والقدمين ١٩، الحديث ١.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ١، باب صفة الوضوء والفرض منه، الحديث ١٦٧، والإستبصار: الجزء ١، باب كيفية المسح على الرأس والرجلين، الحديث ١٧٧، وفيه شاذان بن خليل النيشابوري.
وروى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه ثعلبة بن ميمون.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الأيمان والنذور والكفارات ٧، باب ما لا يلزم من الأيمان والنذور ٧، الحديث ٩.