اخترنا لكم : جعفر بن عيسى بن يقطين

تقدم في جعفر بن عيسى.

منصور

معجم رجال الحدیث 19 : 366
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ ثلاثة وتسعين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبي بصير، وأبي عبيدةالحذاء، وابن أبي يعفور، وأبان بن تغلب، وإبراهيم النخعي، وأيوب بن راشد، وبكر بن حبيب، وحريز، وحريز بن عبد الله، وسليمان بن خالد، وعبد الرحيم القصير، وعلي بن أسباط، وعمر بن أذينة، والفضل الأعور، ومحمد بن بشير، وهشام، وهشام بن سالم، ومولى لأبي جعفر(عليه السلام) .
وروى عنه أبو سعيد، وابن أبي عمير، وابن رباط، وابن مسكان، وابن المغيرة، وأبان، وأبان بن عثمان، وجعفر بن محمد، والحارث بن المغيرة النضري، والحسن بن الجهم، والحسن السري، وحفص بن البختري، وحماد، وداود بن الحصين، وسفيان، وسيف، وسيف بن عميرة، وصفوان، وصفوان بن يحيى، والعباس، وعبد الله بن المغيرة، وعلي بن حديد، وعلي بن الحسن، وعلي بن الحكم، وعمر بن حنظلة، ومحمد بن إسماعيل، ومحمد بن حفص، ومحمد بن سيف، ومحمد بن عيسى، ومحمد الصيقل، ويونس بن يعقوب.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن صفوان، عن منصور، عن أبي بصير.
التهذيب: الجزء ٢، باب تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة، الحديث ٥٨٧.
ورواها تحت رقم ٥٨٠ من الباب، إلا أن فيه: صفوان، عن أبي بصير، بلا واسطة، والظاهر صحة ما في المورد الأول الموافق للإستبصار: الجزء ١، باب من نسي الركوع، الحديث ١٣٤٩، والوافي أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن صفوان، عن منصور، عن ابن أبي يعفور، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٢، باب تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة ..، الحديث ٦٠٩، والإستبصار: الجزء ١، باب وجوب سجدتي السهو على من ترك سجدة واحدة، الحديث ١٣٦٦، إلا أن فيه: صفوان، عن ابن أبي يعفور بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل، ولم يرو صفوانعن ابن أبي يعفور في شيء من الكتب الأربعة.
روى الكليني بسنده، عن الحسن بن علي بن فضال، عن منصور، عن عمار بن أبي اليقضان.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب إدخال السرور على المؤمنين ٨٢، الحديث ١٠.
كذا في الطبعتين الحديثتين بعد هذه الطبعة أيضا، ولكن في الطبعة القديمة ونسخة المرآة: عمار أبي اليقظان، وهو الصحيح الموافق للوافي.
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن منصور، عن هشام بن سالم.
التهذيب: الجزء ٩، باب الزيادات من الوصية، الحديث ٩٠٩.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب ما يلحق الميت بعد موته ٣٦، الحديث ١، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن عيسى، عن منصور، والظاهر هو الصحيح الموافق للوسائل.
أقول:: منصور هذا مشترك بين جماعة، والتمييز إنما بالراوي والمروي عنه.