اخترنا لكم : عبد الباهر بن محمد

يأتي في عبد القاهر بن محمد.

موسى

معجم رجال الحدیث 20 : 15
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات، تبلغ سبعة عشر موردا.
فقد روى عن زرارة، والعباس، وعلي بن سعيد، ويزيد بن إسحاق.
وروى عنه صفوان، وصفوان بن يحيى، والعباس ابنه، وفضالة.
ثم إنه روى الشيخ بسنده هكذا: عنه (محمد بن الحسن الصفار)، عن إبراهيم بن هاشم، عن موسى، عن أبي الحسين الرازي.
التهذيب: الجزء ٦، باب النوادر، الحديث ٣٣٠.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة: علي بن إبراهيم بن هاشم، بدل إبراهيم بن هاشم، وفي النسخة المخطوطة والوافي: موسى بن أبي الحسينالرازي، بدل موسى عن أبي الحسين الرازي، وهو نسخة في الوسائل أيضا، ونسخة أخرى منه: موسى بن الحسين الرازي.
وهذا السند بعينه أيضا مذكور في الجزء ٤، باب حكم العلاج للصائم ..، الحديث ٧٨٨ من التهذيب، إلا أن فيه: إبراهيم بن هاشم، عن موسى بن أبي الحسن الرازي.
وروى أيضا بسنده، عن موسى بن القاسم، عن موسى، عن يونس بن يعقوب.
التهذيب: الجزء ٥، باب الكفارة عن خطإ المحرم، الحديث ١٢١٦.
كذا في الطبعة القديمة والوسائل أيضا، ولكن الموجود في نسختي الجامع والوافي: محسن، بدل موسى، وهو الصحيح كما في رقم ١٠٤٥ و١٢١٤ و١٢٦١ من الجزء، وغيرها من الروايات.
والمراد بمحسن، هو محسن بن أحمد.
أقول: هذا مشترك بين جماعة، والتمييز إنما بالراوي والمروي عنه.