اخترنا لكم : حذيفة بن منصور

مولى الحسين بن زيد العلوي: كوفي، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٣٨).

موسى بن الحسن

معجم رجال الحدیث 20 : 42
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ ستة وسبعين موردا.
فقد روى عن أبي الحسن النهدي، وأحمد بن سليمان، وأحمد بن هلال، وأمية بن علي القيسي، وأيوب بن نوح، والحسن بن الحسين اللؤلؤي، وسليمان الجعفري، والسندي بن محمد البزاز، والعباس بن معروف، وعبد الرحمن بن حماد الكوفي أبي القاسم، وعبيد الخياط، وعلي بن سليمان، وعمر بن علي بن عمر بن يزيد، والفضل بن عامر أبي العباس، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن أحمد بن أبي محمود، ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب، ومحمد بن عبد الحميد، ومحمد بن عبد الحميد البجلي، ومحمد بن عبد الحميد النخعي، ومحمد بن عيسى، ومعاوية بن حكيم، والهيثم بن أبي مسروق، والهيثم النهدي، والسياري.
وروى عنه سعد، وسعد بن عبد الله، ومحمد بن يحيى.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن سعد بن عبد الله، عن موسى بن الحسن، والحسن بن علي، عن أحمد بن هلال.
التهذيب: الجزء ٣، باب أحكام الجماعة وأقل الجماعة ..، الحديث ١٣١ و١٣٢، والإستبصار: الجزء ١، باب وجوب القراءة خلف من لا يقتدى به، الحديث ١٦٦٤ و١٦٦٥، إلا أن فيهما: موسى بن الحسين، بدل ابن الحسن، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي، والوسائل، بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن سعد بن عبد الله، عن موسى بن الحسن، عن السندي بن محمد.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١٣٠١، والإستبصار: الجزء ١، باب الرعاف، الحديث ١٥٣٦، إلا أن فيه: موسى بن الحسين، بدل موسى بن الحسن، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن صفوان، عن موسى بن الحسن، عن معاوية بنحكيم.
التهذيب: الجزء ٥، باب نزول المزدلفة، الحديث ٦٣٨، والإستبصار: الجزء ٢، باب الوقت الذي يستحب فيه الإفاضة من جمع، الحديث ٩٠٧، إلا أن فيه: موسى بن القاسم، بدل موسى بن الحسن، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل، وموسى بن الحسن، غير من يروي عنه محمد بن يحيى، وسعد بن عبد الله ظاهرا.
ثم إنه روى الصدوق بسنده، عن سعيد بن عبد الله، عن موسى بن الحسن، عن أبي علي أحمد بن محمد بن مطهر.
الفقيه: الجزء ٢، باب دفع الحج إلى من يخرج فيها، الحديث ١٢٦٦.
كذا في هذه الطبعة، وعن بعض النسخ: سعد بن عبد الله، بدل سعيد بن عبد الله، والظاهر هو الصحيح الموافق للوافي، لكثرة رواية سعد بن عبد الله، عن موسى بن الحسن.
وروى أيضا بسنده، عن سعد بن عبد الله، عن موسى بن الحسن، وأحمد بن هلال، عن موسى بن القاسم.
التهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان وما لا يجوز، الحديث ١٤٩٩.
كذا في الطبعة القديمة والنسخة المخطوطة على نسخة أيضا، وفي نسخة أخرى منهما: موسى بن الحسن، عن أحمد بن هلال، بدل وأحمد بن هلال، والظاهر هو الصحيح بقرينة سائر الروايات، لكثرة رواية موسى بن الحسن، عن أحمد بن هلال، وإن كان الوافي والوسائل كما في هذه الطبعة.
أقول: الظاهر موسى بن الحسن هذا، هو موسى بن الحسن بن عامر الآتي.