اخترنا لكم : أحمد بن إبراهيم بن أبي رافع

أحمد بن إبراهيم الأنصاري. أحمد بن إبراهيم الصيمري. أحمد بن أبي رافع. قال النجاشي: «أحمد بن إبراهيم بن أبي رافع بن عبيد بن عازب: أخي البراء بن عازب الأنصاري. أصله كوفي، سكن بغداد (كان) ثقة في الحديث، صحيح الاعتقاد، له كتب، منها: كتاب الكشف فيما يتعلق بالسقيفة، كتاب الأشربة (و) ما حلل منها وما حرم، كتاب الفضائل، كتاب الضياء في تاريخ الأئمة(عليهم السلام)، كتاب السرائر مثالب، كتاب النوادر- وهو كتاب حسن- أخبرنا (عنه) بكتبه الحسين بن عبيد الله». وقال الشيخ (٩٦): «أحمد بن إبراهيم بن أبي رافع الصيمري، يكنى أبا عبد الله من ولد عبيد بن عازب، أخي البراء بن عازب الأنصاري، أصله الكوفة وسكن بغداد،...

إسماعيل بن أبي إدريس

معجم رجال الحدیث 4 : 16
T T T
إسماعيل بن أبي أويس.
روى الشيخ بسنده، عن أبي جميل، عن إسماعيل بن أبي إدريس، عن الحسين بن ضمرة.
التهذيب: الجزء ٦، باب من الزيادات في القضايا والأحكام، الحديث ٧٩٦، كذا في هذه الطبعة والنسخة المخطوطة والوسائل أيضا، إلا أن فيهما: إسماعيل بن أبي أويس، بدل إسماعيل بن أبي إدريس، وفي الطبعة القديمة: أبو جميلة، عن إسماعيل بن أبي أويس كما هو الموجود في الوافي.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٧، كتاب القضايا والأحكام ٦، باب نوادر ١٩، الحديث ٢٠، وفيه: أبو جميلة، عن إسماعيل بن أبي إدريس، عن الحسين بن ضمرة بن أبي ضمرة.