اخترنا لكم : علي بن الحسن التيملي

علي بن الحسن بن علي بن فضال. روى عن الحسين بن هاشم، وروى عنه محمد بن يحيى. الكافي: الجزء ٦، كتاب العقيقة ١، باب ما يستحب أن تطعم الحبلى .. ١٢، الحديث ٢. وروى عن علي بن أسباط، وروى عنه أحمد بن محمد العاصمي. الكافي: الجزء ٦، كتاب العقيقة ١، باب فضل البنات ٣، الحديث ٩، والتهذيب الجزء ٥، باب الغدو إلى عرفات، الحديث ٦١٧. وروى عنه بعض أصحابنا. الكافي: الجزء ٦، كتاب الطلاق ٢، باب في تأويل قوله تعالى (لا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ) ٣٠، الحديث ٢، والتهذيب: الجزء ٦، باب عدد النساء، الحديث ٤٥٦. وروى عن عمرو بن عثمان، وروى عنه أحمد بن محمد العاصمي. الكافي:الجزء ٦، كتاب العقيقة ١، باب...

موسى بن محمد أخو أبي الحسن الثالث(ع)

معجم رجال الحدیث 20 : 82
T T T
روى عن أخيه أبي الحسن الثالث(عليه السلام)، وروى عنه محمد بن سعيد الآذربيجاني، والحسن بن علي بن كيسان.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب بعد باب آخر من ميراث الخنثى ٥٣، الحديث ١.
ورواها الشيخ بإسناده، عن الحسن بن علي بن كيسان، عنه، عن أخيه أبي الحسن(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الخنثى، الحديث ١٢٧٢.
روى عن أخيه أبي الحسن العسكري(عليه السلام)، وروى عنه محمد بن سعيد.
تفسير القمي: سورة الشورى، في تفسير قوله تعالى: (أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْراناً وَ إِناثاً).
وروى محمد بن يعقوب، عن الحسين بن الحسن الحسيني، قال: حدثني أبو الطيب المثنى يعقوب بن ياسر، قال: كان المتوكل يقول: ويحكم، قد أعياني أمر ابن الرضا(عليه السلام) أبى أن يشرب معي، أو ينادمني، أو أجد منه فرصة في هذا، فقالوا له: فإن لم تجد منه فهذا أخوه موسى قصاف عزاف، يأكل ويشرب ويتعشق، قال: ابعثوا إليه فجيئوا به حتى نموه به على الناس ونقول ابن الرضا(عليه السلام)، فكتب إليه وأشخص مكرما ..، وبنى له فيها وحول الخمارين والقيان إليه ..، فلما وافى موسى تلقاه أبو الحسن(عليه السلام) في قنطرة وصيف ..، ثم قال له: إن هذا الرجل قد أحضرك ليهتكك ..، فأبى عليه، فكرر عليه فلما رأى أنه لا يجيب، قال: أما إن هذا مجلس لا تجمع أنت وهو عليه أبدا، فأقام ثلاث سنين يبكر كل يوم، فيقال له: قد تشاغل اليوم فرح فيروح ..، فما زال على هذا ثلاث سنين حتى قتل المتوكل ولم تجمع معه عليه.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب مولد أبي الحسن علي بن محمد(عليه السلام) ١٢٣، الحديث ٨.
و رواها الشيخ المفيد بأدنى اختلاف.
الإرشاد: باب ذكر طرف من دلائل أبي الحسن علي بن محمد(عليه السلام) .
أقول: إن هذه الرواية ضعيفة، فإن يعقوب بن ياسر مجهول، ولو صحت الرواية لدلت على نهاية خبث موسى وجرأته على الإمام(عليه السلام)، وموسى بن محمد هذا، هو موسى المبرقع الآتي.