اخترنا لكم : محمد بن عثمان بن سعيد

محمد بن عثمان العمري. العمري: يكنى أبا جعفر، وأبوه يكنى أبا عمرو، جميعا وكيلان من جهة صاحب الزمان(عليه السلام)، ولهما منزلة جليلة عند الطائفة، رجال الشيخ: فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (١٠١). والروايات في جلالته وعظمة مقامه متضافرة، منها: ما رواه الكليني بسند صحيح، عن أحمد بن إسحاق أبي علي، أنه سأل أبا محمد الحسن بن علي(عليه السلام)، فقال: من أعامل أو عمن آخذ، وقول من أقبل؟ فقال(عليه السلام) له: العمري (عثمان بن سعيد)، وابنه ثقتان، فما أديا إليك فعني يؤديان، (الحديث). الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب في تسمية من رآه(عليه السلام) (٧٧)، الحديث ١. ورواه الشيخ بسند آخر، عن محمد بن يعقوب...

إسماعيل بن أبي خالد

معجم رجال الحدیث 4 : 21
T T T
قال النجاشي: «إسماعيل بن أبي خالد محمد بن مهاجر بن عبيد الأزدي، روى أبوه عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى هو عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وهما ثقتان من أصحابنا الكوفيين، ذكر بعض أصحابنا أنه وقع إليه كتاب القضايا لإسماعيل مبوب».
وقال الشيخ (٣٠): «إسماعيل بن أبي خالد محمد بن مهاجر بن عبيد الأزدي، روى أبوه عن أبي جعفر الباقر(عليه السلام)، وروى هو عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وهما ثقتان من أهل الكوفة، من أصحابنا، ولإسماعيل كتاب القضايا مبوب، أخبرنا به أحمد بن محمد بن موسى، قال: أخبرنا أحمد بن محمدبن سعيد، قال: حدثنا محمد بن سالم بن عبد الرحمن [عبد الله، عن الحسين بن محمد بن علي الأزدي، عن أبيه، عن إسماعيل».
وعده في رجاله: (تارة) من أصحاب الباقر(عليه السلام) (٢٥)، (و أخرى) من أصحاب الصادق(عليه السلام) (١٢٤) قائلا: «إسماعيل بن أبي خالد، واسمه: محمد بن مهاجر الأزدي، الكوفي، أسند عنه».
وطريقه إليه ضعيف بمحمد بن سالم بن عبد [الله الرحمن، وبمحمد بن علي الأزدي.
روى عن حكيم بن جابر، وروى عنه شريك.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب بيان الفرائض في الكتاب ٢، قبل الحديث ١.
والتهذيب: الجزء ٩، باب في إبطال العول والعصبة، الحديث ٩٧٣.