اخترنا لكم : عبد الله بن نمير

روى عن الأعمش، وروى عنه الحسن بن علي بن النعمان. الفقيه: الجزء ٤، باب ميراث الأجداد والجدات، الحديث ٧٠٣، والتهذيب: الجزء ٩، باب ميراث من علا من الآباء وهبط من الأولاد، الحديث ١١٣٢. أقول: هذه الرواية رواها الشيخ في الإستبصار: الجزء ٤، باب ميراث الجد مع كلالة الأب، الحديث ٥٩٩، وفيه: عبد الله بن بحر، بدل عبد الله بن نمير.

إسماعيل بن أبي خالد

معجم رجال الحدیث 4 : 21
T T T
قال النجاشي: «إسماعيل بن أبي خالد محمد بن مهاجر بن عبيد الأزدي، روى أبوه عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى هو عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وهما ثقتان من أصحابنا الكوفيين، ذكر بعض أصحابنا أنه وقع إليه كتاب القضايا لإسماعيل مبوب».
وقال الشيخ (٣٠): «إسماعيل بن أبي خالد محمد بن مهاجر بن عبيد الأزدي، روى أبوه عن أبي جعفر الباقر(عليه السلام)، وروى هو عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وهما ثقتان من أهل الكوفة، من أصحابنا، ولإسماعيل كتاب القضايا مبوب، أخبرنا به أحمد بن محمد بن موسى، قال: أخبرنا أحمد بن محمدبن سعيد، قال: حدثنا محمد بن سالم بن عبد الرحمن [عبد الله، عن الحسين بن محمد بن علي الأزدي، عن أبيه، عن إسماعيل».
وعده في رجاله: (تارة) من أصحاب الباقر(عليه السلام) (٢٥)، (و أخرى) من أصحاب الصادق(عليه السلام) (١٢٤) قائلا: «إسماعيل بن أبي خالد، واسمه: محمد بن مهاجر الأزدي، الكوفي، أسند عنه».
وطريقه إليه ضعيف بمحمد بن سالم بن عبد [الله الرحمن، وبمحمد بن علي الأزدي.
روى عن حكيم بن جابر، وروى عنه شريك.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب بيان الفرائض في الكتاب ٢، قبل الحديث ١.
والتهذيب: الجزء ٩، باب في إبطال العول والعصبة، الحديث ٩٧٣.