اخترنا لكم : الحكم الأعمى

الحكم بن مسكين. قال الشيخ (٢٤٨): «الحكم الأعمى، له أصل، رويناه بالإسناد الأول عن ابن أبي عمير عن الحسن بن محبوب، عن الحكم الأعمى». وأراد بالإسناد الأول: عدة من أصحابنا عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عن الحسن بن محبوب. أقول: الظاهر أنه الحكم بن مسكين المكفوف، فإن الشيخ اقتصر على ترجمة الحكم الأعمى، كما أن النجاشي اقتصر على ترجمة الحكم بن مسكين على ما يأتي، ولم يذكر الشيخ في رجاله إلا الحكم بن مسكين، فمن ذلك يطمأن باتحادهما. وكيف كان، فطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل، وبابن بطة. روى عن عمار الساباطي، وروى عنه ابن محبوب. الكافي: الجزء ٧ كتاب الحدو...

نجيح بن مسلم

معجم رجال الحدیث 20 : 141
T T T
عده الشيخ (تارة) في أصحاب الباقر(عليه السلام) (٧)، قائلا: «نجيح بن مسلم، روى عنه يونس بن يعقوب».
و(أخرى) في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٢٨)، قائلا: «نجيح بن مسلم الكوفي، روى عنهما، روى عنه يونس بن يعقوب».
ذكر في الوسيط في الموضعين: روى عن يونس بن يعقوب، وهو غلط جزما.