اخترنا لكم : محمد بن الحسن الشيرواني

قال الأردبيلي في جامعه، الجزء ٢: «محمد بن الحسن الشيرواني المعروف بمولانا ميرزا: العلامة المحقق المدقق، الرضي الزكي، الفاضل الكامل، المتبحر في العلوم كلها، دقيق الفطنة، كثير الحفظ، وأمره في جلالة قدره، وعظم شأنه، وسمو رتبته وتبحره، وكثرة حفظه، ودقة نظره، وإصابة رأيه، وحدسه، أشهر من أن يذكر. وفوق ما يحوم حوله العبارة، له تصانيف جيدة، منها حاشية عربية على معالم الأصول، وحاشية فارسية عليه، وحاشية على حكمة العين، وحاشية على حاشية الفاضل الزكي الخفري على الشرح الجديد للتجريد، وحاشية على شرح مختصر الأصول، وحاشية على الشرائع، وحاشية على شرح المطالع،و حاشية على الحاشية القديمة للفاضل الدواني، وحاشية...

نشيط بن صالح بن لفافة

معجم رجال الحدیث 20 : 146
T T T
قال النجاشي: «نشيط بن صالح بن لفافة: مولى بني عجل، روى عن أبي الحسن موسى(عليه السلام)، ثقة، له كتاب.
أخبرنا محمد بن محمد، عن الزراري، عن السعدآبادي، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه، عنه بكتابه».
وقال الشيخ (٧٧٣): «نشيط بن صالح، له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، عنه».
وعده في رجاله (تارة) من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٣٢)، قائلا: نشيط بن صالح العجلي، مولاهم، كوفي».
و(أخرى) في أصحاب الكاظم(عليه السلام) (٣)، قائلا: «نشيط بن صالح بن عبد الله».
وعده البرقي من أصحاب الكاظم(عليه السلام)، قائلا: «نشيط بن عبد الله بن لفافة، كوفي».
وقال الكشي (٣٢٥): «حدثنا حمدويه، قال: حدثنا الحسين بن موسى، قال: كان نشيط وخالد يخدمانه- يعني أبا الحسن ع-، قال: فذكر الحسن بن يحيى بن إبراهيم، عن نشيط، عن خالد الجواز، قال: لما اختلف الناس في أمر أبي الحسن(عليه السلام)، قلت لخالد: أ ما ترى ما قد وقعنا فيه من اختلاف الناس؟ فقال لي خالد: قال لي أبو الحسن(عليه السلام) : عهدي إلى ابني علي(عليه السلام)، أكبر ولدي وخيرهم وأفضلهم.
قال الكشي: وحدثني محمد بن مسعود، قال: حدثني علي بن الحسن، قال: نشيط قرابة لمروك بن عبيد بن أبي حفصة».
و طريق الشيخ إليه ضعيف، بأبي المفضل، وابن بطة.