اخترنا لكم : محمد بن هبة الله

قال الشيخ منتجب الدين في فهرسته: «الشيخ أبو عبد الله محمد بن هبة الله الوراق الطرابلسي: فقيه، ثقة، قرأ على الشيخ أبي جعفر الطوسي كتبه وتصانيفه، وله تصانيف منها: كتاب الزهد، كتاب النيات، كتاب الفرج، أخبرنا بها الفقيه أحمد بن محمد بن أحمد القمي الشاهد العدل، عنه». وقال ابن شهرآشوب: «أبو عبد الله محمد بن [عبد الله هبة الله الطرابلسي: له كتاب الوساطة بين النفي والإثبات، وما لا يسع المكلف إهماله، وعمل يوم وليلة، الزهرة في أحكام الحج والعمرة، الأنوار، الأصول والفصول، المسائل الصيداوية». (انتهى). معالم العلماء: في باب الكنى (باب جامع) (٩٠٦).

النعمان بن سعد

معجم رجال الحدیث 20 : 181
T T T
روى عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام)، ذكره الصدوق.
الفقيه: الجزء ٢، باب ثواب زيارة النبي(ص)، والأئمة(عليهم السلام)، الحديث ١٦٠٥.
ثم إن الصدوق(قدس سره) لم يذكر طريقه إلى النعمان بن سعد، ولكن ذكر طريقه إلى النعمان بن سعيد، ولم يذكر للنعمان بن سعيد رواية غير هذه الرواية، فلا محالة وقع التحريف، إما في هذه الرواية أو في المشيخة، والله العالم.
و كيف كان، فقد ذكر في المشيخة: «و ما كان فيه عن النعمان بن سعيد صاحب أمير المؤمنين(عليه السلام)، فقد حدثني به محمد بن موسى بن المتوكل- رضي الله عنه-، عن علي بن الحسين السعدآبادي، عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي، عن أبيه، عن محمد بن سنان، عن ثابت بن أبي صفية، عن سعيد بن جبير، عن النعمان بن سعيد»، والطريق ضعيف.