اخترنا لكم : معاذ بن ثابت الجوهري

معاذ الجوهري. قال الشيخ (٧٥٦): «معاذ بن ثابت الجوهري، له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي جعفر ابن بابويه، عن أبيه، ومحمد بن الحسن، عن الصفار، وسعد، عنالحسن بن علي الكوفي، عن الحسن بن علي بن يوسف المعروف بابن بقاح، عنه». وعبر عنه في طريق الصدوق بالمعاذ الجوهري، ويأتي. قال الوحيد: «يروي عنه ابن أبي عمير في الحسن بإبراهيم». انتهى. أقول: لم نظفر برواية ابن أبي عمير عنه، ولعله من سهو القلم. روى عن عمرو بن جميع، وروى عنه الحسن بن علي بن يوسف. التهذيب: الجزء ٧، باب اختيار الأزواج، الحديث ١٦٠٥. ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن الحسين بن علي بن يوسف، عن معاذ بن ثابت الجوهري، عن عمرو بن جميع. ا...

نوفل بن الحارث

معجم رجال الحدیث 20 : 204
T T T
ابن عبد المطلب، هو ابن عم رسول الله(ص)، وشهد(ص) فتح مكة، وشهد حنينا والطائف، وكان ممن ثبت يوم حنين مع رسول الله(ص)، توفي بالمدينة في داره بها سنة (١٥) في خلافةعمر، ذكره ابن عبد البر في الإستيعاب.
وإسماعيل بن الفضل الهاشمي الذي هو من أصحاب الباقر(عليه السلام) والصادق(عليه السلام) من ولد نوفل هذا بوسائط، على ما ذكره النجاشي.
وتقدم عن الكشي أن إسماعيل بن الفضل الهاشمي، كان من ولد نوفل بن الحارث بن عبد المطلب.
وذكر ذلك ابن شهرآشوب في المناقب: الجزء ٤، باب إمامة أبي جعفر الباقر(عليه السلام) عند ذكر أصحابه(عليه السلام) في فصل في أحواله وتواريخه.
ومع ذلك كله فقد عده ابن شهرآشوب من خواص أصحاب الصادق(عليه السلام) .
المناقب: الجزء ٤، باب إمامة أبي عبد الله الصادق(عليه السلام)، فصل في أحواله وتواريخه.
وهو باطل جزما، والذي نظنه وقوع السقط في عبارة المناقب، والصحيح إسماعيل بن الفضل الهاشمي، من ولد نوفل بن الحارث بن عبد المطلب.