اخترنا لكم : سعيد بن أبي الخضيب

البجلي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٥٧). روى عن جعفر بن محمد، وروى داود بن فرقد، عن رجل عنه. الكافي: الجزء ٧، كتاب القضاء والأحكام ٦، باب من حكم بغير ما أنزل الله عز وجل ٣، الحديث ٥، والتهذيب: الجزء ٦، باب من إليه الحكم وأقسام القضاة والمفتين، الحديث ٥٢١.

هارون بن الجهم

معجم رجال الحدیث 20 : 242
T T T
قال النجاشي: «هارون بن الجهم بن ثوير بن أبي فاختة سعيد بن جهمان مولى أم هاني بنت أبي طالب، وابن الجهم: روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، كوفي، ثقة.
أخبرنا أحمد بن علي بن نوح، قال: حدثنا محمد بن أحمد الصفواني، قال: حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن محمد بن خالد البرقي، عن هارون بكتابه».
وقال الشيخ (٧٨٣): «هارون بن الجهم، له كتاب، أخبرنا به ابن أبي جيد، عن ابن الوليد، عن سعد، والحميري عن أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، عنه».
وعده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (١٣)، قائلا: «هارون بن الجهم بن ثوير بن أبي فاختة القرشي، الكوفي».
وعده البرقي من أصحاب الصادق(عليه السلام) أيضا، قائلا: «هارون بن الجهم بن ثوير بن أبي فاختة».
روى عن المفضل بن صالح، وروى عنه محمد بن خالد.
كامل الزيارات: الباب (١٠٥)، في فصل زيارة المؤمنين ..، الحديث ١٦.
بقي هنا شيء: وهو أن ابن داود عنون الرجل وذكر جد جده جمهان بتقديم الميم على الهاء، وقال: «كذا رأيته بخط الشيخ أبي جعفر»، وعليه يكون الاختلاف بين النجاشي والشيخ في ضبط الكلمة.
ثم إن الميرزا لم يتعرض لترجمة الرجل عن الفهرست في الوسيط، ولم يظهر له وجه.
وكيف كان، فطريق الشيخ إليه صحيح، وإن كان فيه ابن أبي جيد، فإنه ثقة على الأظهر.
طبقته في الحديث
وقع بعنوان هارون بن الجهم في أسناد عدة من الروايات، تبلغ ثلاثة وثلاثين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبي حمزة، وإسماعيل بن عمار الصيرفي، وجعفر بن عمر، وحفص بن عمر، وعبد الله بن سليمان، وعمر بن أبان الكلبي، ومحمد بن مسلم، والمفضل، والمفضل بن صالح، والأرقط، والسكوني، والكاهلي.
وروى عنه إبراهيم بن هاشم، وأحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وخلف بن حماد، وزكريا بن عمران القمي، وعبدل بن مالك، وعمرو بن عثمان، ومحمد بن أسلم، ومحمد بن خالد، ومحمد بن سليمان، ومحمد بن سليمان الديلمي، ومحمد بن ميسر.