اخترنا لكم : سوادة بن قيس

روى الشيخ الصدوق في الأمالي، المجلس ٩٢، الحديث ٦، عن محمد بن إبراهيم بن إسحاق، قال: حدثنا محمد بن حمدان الصيدلاني، قال: حدثنا محمد بن مسلم الواسطي، قال: حدثنا محمد بن هارون، قال: أخبرنا خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن عبد الله بن زيد الجرمي، عن ابن عباس- رواية مبسوطة- وفيها أن رسول الله(ص)، قال في مرض موته: ناشدتكم بالله أي رجل منكم كانت له قبل محمد مظلمة إلا قام فليقتص منه .. فقام رجل يقال له سوادة بن قيس، فقال له: فداك أبي وأمي إنك لما أقبلت من الطائف استقبلتك وأنت على ناقتك العضباء وبيدك القضيب الممشوق فرفعت القضيب وأنت تريد الراحلة فأصاب بطني .. فقال رسول الله(ص) تعال فاقتص مني حتى ترضى. ...

يحيى بن حبيب الزيات

معجم رجال الحدیث 21 : 43
T T T
روى محمد بن يعقوب، عن علي بن محمد، عن سهل بن زياد، عن محمد بن الوليد، عن يحيى بن حبيب الزيات، قال: أخبرني من كان عند أبي الحسن الرضا(عليه السلام) جالسا، فلما نهضوا قال لهم: القوا أبا جعفر(عليه السلام) فسلموا عليه وأحدثوا به عهدا، فلما نهض القوم التفت إلي فقال: يرحم الله المفضل إنه كان ليقنع بدون هذا.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب الإشارة والنص على أبي جعفر الثاني(عليه السلام) ٧٣، الحديث ١.
و عده ابن شهرآشوب من ثقات من روى النص عن الرضا(عليه السلام) على ابنه الجواد(عليه السلام) المناقب: الجزء ٤، باب إمامة أبي جعفر محمد الجواد(عليه السلام)،في (فصل في المقدمات).