اخترنا لكم : حكيم بن جبلة

من أصحاب علي(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢١). وقال المحدث النوري في المستدرك: في الدرجات الرفيعة من أهل السير أنه (حكيم بن جبلة العبدي) كان رجلا صالحا، شجاعا مذكورا مطاعا في قومه .. (إلى أن قال): وكان حكيم المذكور أحد من شنع على عثمان لسوء أعماله وعماله، وهو من خيار أصحاب أمير المؤمنين(عليه السلام) مشهورا بولائه والنصح له وفيه يقول أمير المؤمنين(عليه السلام) على ما ذكره ابن عبد ربه في العقد: دعا حكيم دعوة سمعته نال بها المنزلة الرفيعة، ثم ذكر كيفية شهادته يوم الجمل الأصغر، ويظهر منها قوة إيمانه وشدة يقينه. وفي مجالس القاضي: كان رجلا صالحا مطاعا في قومه، حارب طلحة، والزبير قبل قدومه (أمير الم...

يحيى بن هاشم

معجم رجال الحدیث 21 : 100
T T T
قال النجاشي: «يحيى بن هاشم: كوفي، قليل الحديث، ثقة، له كتاب، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا حميد بن زياد، قال: حدثنا إبراهيم بن سليمان، عنه، به».
وقال الشيخ (٨٠٠): «يحيى بن هاشم، له كتاب، رويناه بهذا الإسناد، عن حميد، عن إبراهيم بن سليمان، عنه».
وأراد بهذا الإسناد: جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد.
والطريق ضعيف بأبي المفضل.
روى عن أبي هارون العبدي، وروى عنه عبد الله بن أبي خلف.
التهذيب: الجزء ٤، باب حكم المسافر والمريض في الصيام، الحديث ٦٥٩، والإستبصار: الجزء ١، باب مقدار المسافة التي يجب فيها التقصير، الحديث ٨٠٣، كذا في الطبعة القديمة من التهذيب والوسائل أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة: يحيى بن أبي هاشم، وفي الوافي: يحيى بن هاشم، عن أبي هاشم، عن أبي هارون العبدي.