اخترنا لكم : محمد بن موسى بن الحسن

ابن فرات، قال الكشي في ترجمة محمد بن نصير الفهري (٣٨٢): «قال أبو عمرو: وقالت فرقة بنبوة محمد بن نصير الفهري النميري (إلى أن قال): وكان محمد بن موسى بن الحسن بن فرات يقوي أسبابه ويعضده». وقال الشيخ: «و قال سعد بن عبد الله: كان محمد بن نصير النميري، يدعي أنه رسول نبي، (إلى أن قال): وكان محمد بن موسى بن الحسن بن فرات يقوي أسبابه ويعضده». كتاب الغيبة: في ذكر المذمومين الذين ادعوا البابية. أقول: الظاهر أن هذا هو محمد بن موسى بن فرات الآتي.

يزيد الصائغ

معجم رجال الحدیث 21 : 131
T T T
عده البرقي من أصحاب الباقر(عليه السلام) وتقدم عن الفضل بن شاذان في ترجمة (محمد بن علي بن إبراهيم بن موسى أبو جعفر القرشي): أنه من الكذابين المشهورين.
روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه المثنى.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب أن النساء لا يرثن من العقار شيئا ٢٩، الحديث ١٠.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الأزواج، الحديث ١٠٦٩، والإستبصار: الجزء ٤، باب أن المرأة لا ترث من العقار والدور، الحديث ٥٧٥.
وروى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه الحسن بن عطية.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب في أصول الكفر وأركانه ١١٥، الحديث ٥.
وروى عنه شعيب.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب أن النساء لا يرثن من العقار شيئا ٢٩، الحديث ٨.
وروى عنه شعيب الحداد، باب أن الفرائض لا تقام إلا بالسيف ٥، الحديث ٣ من الكتاب.
ثم إنه روى الكليني بسنده، عن الحسين بن عطية، عن يزيد الصائغ، عن أبي عبد الله(عليه السلام) الكافي: الجزء ٢، كتاب الدعاء ٢، باب دعوات موجزات لجميع الحوائج ٦٠، الحديث ١٣.
كذا في الوافي أيضا، ولكن في الطبعة القديمة والمعربة ونسخة المرآة: زيدالصائغ، كما أن في الوافي والطبعة القديمة ونسخة المرآة: الحسن بن عطية، بدل الحسين بن عطية.