اخترنا لكم : الحسين بن أبي سعيد

الحسين بن هاشم. قال النجاشي: «الحسين بن أبي سعيد، هاشم بن حيان [حنان المكاري أبو عبد الله، كان هو وأبوه وجهين في الواقفة، وكان الحسن ثقة في حديثه. ذكره أبو عمرو الكشي في جملة الواقفة وذكر فيه ذموما وليس هذا موضع ذكر ذلك. له كتاب نوادر كبير، أخبرنا أحمد بن عبد الواحد، قال: حدثنا علي بن حبشي، عن حميد، قال: حدثنا الحسن بن محمد بن سماعة به». وقال الكشي في ترجمته وترجمة ابن السراج وابن أبي حمزة (٣٣٠- ٣٣٢): «حدثني حمدويه، قال: حدثنا الحسن بن موسى، قال: كان ابن أبي سعيد المكاري واقفيا. حدثني حمدويه، قال: حدثني الحسن بن موسى، قال: رواه علي بن عمر الزيات، عن ابن أبي سعيد المكاري، قال: دخل على...

إسماعيل بن الفضل

معجم رجال الحدیث 4 : 80
T T T
إسماعيل بن الفضيل.
إسماعيل الهاشمي.
ابن يعقوب بن الفضل بن عبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب، ثقة، من أهل البصرة، من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٧)، وعده في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٨٨)، مقتصرا على قوله: إسماعيل بن الفضل الهاشمي المدني.
وذكره البرقي، في أصحاب الصادق(عليه السلام)، مقتصرا على قوله: «إسماعيل بن الفضل».
وذكر النجاشي في ترجمة الحسين بن محمد بن الفضل: أنه (إسماعيل بن الفضل) روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام) .
وقال الكشي (٩٨): «حدثني محمد بن مسعود، قال: حدثني علي بن حسن بن علي بن فضال أن إسماعيل بن الفضل الهاشمي، كان من ولد نوفل بن الحارث بن عبد المطلب، وكان ثقة، وكان من أهل البصرة».
وطريق الصدوق إليه عموما جعفر بن محمد بن مسرور- رضي الله عنه-، عن الحسين بن محمد بن عامر، عن عمه عبد الله بن عامر، عن محمد بن أبي عمير، عن عبد الرحمن بن محمد، عن الفضل بن إسماعيل بن الفضل، عن أبيه إسماعيل بن الفضل الهاشمي.
وإليه فيما كان فيه (من ذكر الحقوق)، عن علي بن الحسين سيد العابدينع خصوصا: علي بن أحمد بن موسى- رضي الله عنه-، قال: حدثنا محمد بن جعفر الكوفي الأسدي، قال: حدثنا محمد بن إسماعيل البرمكي، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد، قال: حدثنا إسماعيل بن الفضل، عن ثابت بن دينار الثمالي، عن سيد العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليه السلام) .
وكلا الطريقين ضعيف، الأول بجعفر بن محمد بن مسرور، والثاني بعلي بن أحمد بن موسى.
طبقته في الحديث
وقع بعنوان إسماعيل بن الفضل في أسناد عدة من الروايات، تبلغ أربعة وخمسين موردا، فقد روى في جميع ذلك عن أبي عبد الله(عليه السلام) إلا موردا واحدا، روى فيه عن ثابت بن دينار.
وروى عنه ابن رئاب، وأبان، وأبان بن عثمان، وجعفر بن بشير، ومحمد بن النعمان، ومروان بن مسلم.
ووقع بعنوان إسماعيل بن الفضل الهاشمي في أسناد جملة من الروايات تزيد على عشرين موردا، فقد روى في جميع ذلك عن أبي عبد اللهع، وأبي الحسن(عليه السلام) .
وروى عنه أبان، وأبان بن عثمان، وجعفر بن بشير، وصالح بن سعيد، وعمر بن أذينة، وتأتي له الرواية بعنوان إسماعيل الهاشمي أيضا.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بإسناده، عن القاسم بن محمد، عن حماد بن عثمان، عن إسماعيل بن الفضل الهاشمي، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٤، باب ما يحل لبني هاشم ويحرم من الزكاة، الحديث: ١٥٦، والإستبصار: الجزء ٢،باب ما يحل لبني هاشم من الزكاة، الحديث ١٠٧، إلا أن فيها: أبان بن عثمان بدل حماد بن عثمان، والظاهر صحة ما في الإستبصار: الموافق للكافي: الجزء ٤، كتاب الزكاة ١، باب الصدقة لبني هاشم ٤٢، الحديث ٥، بقرينة سائر الروايات.
وفي الوافي والوسائل عن الشيخ مثل ما في التهذيب، وعن الكافي أيضا مثل ما فيه.
وروى بسنده أيضا، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن غير واحد، عن إسماعيل بن الفضل.
التهذيب: الجزء ٧، باب المزارعة، الحديث ٨٦٧.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب ما يجوز أن يؤجر به الأرض وما لا يجوز ١٢٧، الحديث ٧، الحسن بن محمد بن سماعة، عن غير واحد، عن أبان، عن إسماعيل بن الفضل، وهو الصحيح الموافق للفقيه: الجزء ٣، باب المزارعة والإجارة، الحديث ٦٨٤، فإن فيه: عن أبان، عن إسماعيل، وكذا في الوافي والوسائل أيضا.
ثم إن الشيخ روى بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن القاسم بن محمد وأبان، عن إسماعيل بن الفضل، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٩، باب الوقوف والصدقات، الحديث ٦١٢.
كذا في الطبعة القديمة ونسخة الوافي وغيرهما أيضا، ولكن الظاهر وقوع التحريف فيه، والصحيح الحسين بن سعيد، عن القاسم بن محمد، عن أبان، وذلك بقرينة سائر الروايات، فإن الحسين بن سعيد روى عن أبان بن عثمان بواسطة القاسم بن محمد في كثير من الروايات.
ولاختلاف الطبقة، فإن أبان بن عثمان لم يدرك الرضا(عليه السلام)، والحسين بن سعيد، وإن أدرك الرضا(عليه السلام)، ولكنه بقي إلى زمان الهادي(عليه السلام) وعد من أصحابه(عليه السلام)، ولم يدرك أبا الحسن موسى(عليه السلام) .