اخترنا لكم : ابن أبي جميلة

روى الكليني بسنده، عن ابن فضال، عن ابن أبي جميلة، عن محمد الحلبي. الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب فطرة الخلق على التوحيد ٦، الحديث ٥. كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة والوافي: أبو جميلة، وهو الصحيح.

أبو عبد الله البرقي

معجم رجال الحدیث 22 : 238
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ ثلاثة وستين موردا.
فقد روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وأبي جعفر الثاني(عليه السلام)، وعن أبي طالب، وأبي علي بن راشد، وابن أبي عمير، وابن سنان، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وأحمد بن النصر الخزاز، وإسماعيل الجعفي، وبكر بن محمد، وجعفر بن بشير، وحمزة بن عبد الله، وربعي، وعثمان بن عيسى، وعلي بن مهزيار، وعيسى بن عبد الله القمي، وفضالة بن أيوب، وغياث بن إبراهيم، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن سنان، ومحمد بن الفضيل، ومحمد بن مصادف، والنضر بن سويد، ويونس بن عبد الرحمن، والسراد.
وروى عنه أبو إسحاق النهاوندي، وإبراهيم بن هاشم، وأحمد ابنه، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى، والحسن بن علي بن النعمان، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن بندار، ومحمد بن عبد الجبار، ومحمد بن علي بن محبوب.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي، عن أبيه، عن علي(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٦، باب من الزيادات في القضايا والأحكام،الحديث ٨٧٨.
ورواها الصدوق في الفقيه: الجزء ٣، باب الحبس بتوجه الأحكام، الحديث ٥١، إلا أن فيه: أحمد بن أبي عبد الله البرقي، عن علي(عليه السلام) بلا واسطة، والوافي موافق لما في التهذيب، إلا أن كلمة (عن علي ع) غير موجودة، كما في النسخة المخطوطة من التهذيب، والوسائل موافق للتهذيب نقلا عن الفقيه، وللفقيه نقلا عن التهذيب، وعلى كل حال الرواية مرسلة، فإن أحمد بن أبي عبد الله البرقي لا يمكن أن يروي عن علي(عليه السلام) بلا واسطة، أو بواسطة أبيه.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن أبي عبد الله البرقي، عن عبد الرحمن بن أبي عبد الله.
التهذيب: الجزء ٧، باب بيع الواحد بالاثنين والأكثر، الحديث ٥٢٤.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب المعاوضة في الحيوان ٨١، الحديث ٢، وفيه: أبو عبد الله البرقي رفعه، عن عبد الرحمن بن أبي عبد الله، وهو الموافق للوافي، وفي الوسائل عن التهذيب: أحمد بن محمد، عن عبد الرحمن بن أبي عبد الله، وعن الكافي: أحمد بن أبي عبد الله البرقي رفعه.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أبي عبد الله البرقي، عن علي بن عبد الملك بن بكار بن الجراح.
التهذيب: الجزء ٧، باب فيما يحرم من النكاح من الرضاع ..، الحديث ١٣٢٦.
كذا في الطبعة القديمة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: علي بن عبد الملك، عن بكار بن الجراح، وهو الموافق لما في الإستبصار: الجزء ٣، باب أن اللبن للفحل، الحديث ٧٢٩، والوافي والوسائل كما في هذه الطبعة من التهذيب، وفي النسخة المخطوطة: أبو عبد الله البرقي، عن عبد الملك بن بكار بن الجراح.
و روى أيضا بسنده عن أحمد (ابن محمد بن عيسى)، عن أبي عبد الله البرقي، عن محمد بن أبي عمير.
التهذيب: الجزء ١، باب تطهير الثياب وغيرها من النجاسات، الحديث ٨٢٢، والإستبصار: الجزء ١، باب الخمر يصيب الثوب، الحديث ٦٦٤، وفيه: أحمد البرقي، بدل أبي عبد الله البرقي، والوافي موافق لما في التهذيب، وفي الوسائل: أحمد بن محمد بن عيسى، عن أبيه، عن أبي عبد الله البرقي.
وتقدمت ترجمته بعنوان محمد بن خالد بن عبد الرحمن.