روى عن مروان بن مسلم، وروى عنه الأصبغ بن الأصبغ.
الفقيه: الجزء ٤، باب حد المماليك في الزنا، الحديث ٩٠.
وروى عن عبد الله بن سنان، وروى عنه الصالح بن السندي.
ذاك المصدر: باب حد القواد، الحديث ١٠٠.
أقول الظاهر أنه محمد بن سليمان البصري الديلمي المتقدم، وقد مر ضبطه بالمصري في نسخة البرقي، والذي يكشف عن ذلك: أن الرواية الأولىرواها في الكافي: الجزء ٧، باب ما يجب على المماليك والمكاتبين من الحد (٤٥)، الحديث ٧، ورواها في التهذيب: الجزء ١٠، باب حدود الزنا، الحديث ٨٦، وفي كليهما محمد بن سليمان، من دون تقييد، ولا شك في انصراف محمد بن سليمان إلى البصري الديلمي، فإنه المعروف المشهور.