اخترنا لكم : عبد الله بن مسعود

من أصحاب رسول الله(ص)، رجال الشيخ (٨). وقال الكشي في ترجمة أبي أيوب الأنصاري (٦): «و سئل (الفضل بن شاذان) عن ابن مسعود وحذيفة؟ فقال: لم يكن حذيفة مثل ابن مسعود لأنحذيفة كان ركنا، وابن مسعود خلط ووالى القوم ومال معهم وقال بهم». روى (عبد الله بن مسعود) عن رسول الله(ص)، وروى عنه عبيدة السلماني. كامل الزيارات: الباب ٤، في حب رسول الله(ص) الحسن(عليه السلام)، والحسين(عليه السلام)، الحديث ٥. ويأتي في ترجمة محمد بن أبي حذيفة من الكشي أن عبد الله بن مسعود كان شريكا في قتل عثمان، وهو من الاثني عشر الذين أنكروا على أبي بكر، ذكره الصدوق في الخصال: في أبواب الاثني عشر، باب الذين أنكروا على أبي بكر ...

أبو القداح

معجم رجال الحدیث 23 : 30
T T T
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه جعفر بن محمد الأشعري.
التهذيب: الجزء ٦، باب الديون وأحكامها، الحديث ٣٧٦، والجزء ٧، باب الزيادات من الإجارات، الحديث ٩٩٢، والجزء ٨، باب الحكم في أولاد المطلقات، الحديث ٣٨٢.
أقول: وهذه الروايات رواها الكليني، ولكن الموجود في سندها: ابن القداح، بدل (أبو القداح)، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، بقرينة سائر الروايات.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب الدين ١٩، الحديث ١١، وباب النوادر ١٥٩، الحديث ٣٦، من الكتاب، والجزء ٦، كتاب العقيقة ١، باب تأديب الولد ٣٣، الحديث ٧.