اخترنا لكم : إبراهيم بن بشر «بشير»

قال النجاشي: «إبراهيم بن بشر له مسائل إلى الرضا(عليه السلام)، روى عنه محمد بن عبد الحميد». هكذا نقل الميرزا، والسيد التفريشي، عن النجاشي، ولكن الموجود في النسخة المطبوعة من النجاشي هكذا: «إبراهيم بن الوليد بن بشير، له صغار مسائل إلى الرضا(عليه السلام)، أخبرنا محمد بن محمد، عن محمد بن أحمد بن داود، عن الحسين بن محمد بن علان، قال: حدثنا أبو الحسين الآمدي، عن محمد بن عبد الحميد، عن إبراهيم بن بشير، به». ومن المطمأن به وقوع التحريف في النسخة المطبوعة من جهة إضافة كلمتي: ابن الوليد، والصغار. ونسخة المولى عناية الله القهبائي مخالفة لجميع ذلك، فإن المذكور فيها: أولا: إبراهيم بن أبان بن بشير، وآ...

أبو كهمس

معجم رجال الحدیث 23 : 33
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات، تبلغ خمسة وعشرين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن سليمان بن خالد، وعمرو بن سعيد بن هلال، وعبد المؤمن بن القاسم الأنصاري الكوفي، ومحمد بن عبد الله بن علي بن الحسين.
وروى عنه حريز، والحسن بن علي، والحسن بن علي بن عقبة، والحسن بن محبوب، والحكم بن مسكين، وحماد، وحنان، وعلي بن الحكم، وعلي بن عقبة، ومحمد بن شعيب، ومروان بن مسلم.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن الحسن بن علي بن فضال، عن أبي كهمس، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٤، باب وقت الزكاة، الحديث ٩٥، والإستبصار: الجزء ٢، باب أن الزكاة إنما تجب بعد إخراج مئونة السلطان، الحديث ٧٢، إلا أن فيه: الحسين بن علي بن فضال، عن أبي كهمش، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل، وإن كان في الوافي: أبو كهمش.
وتقدم طريق الصدوق إلى أبي كهمس الكوفي في ترجمته بعنوان الهيثم بن عبد الله.