اخترنا لكم : أسعد بن علي

قال الشيخ الحر، في تذكرة المتبحرين (٩٠): «القاضي علاء الدين، أسعد بن علي بن هبة الله بن دعويدار، وجه، فاضل، قاله الشيخ منتجب الدين». أقول: الموجود في النسخة التي عندنا، من فهرست الشيخ منتجب الدين: «علي بن هبة الله دعويدار، القاضي تاج الدين، قاضي قم، فقيه، وجه». وليس لأسعد بن علي فيها ذكر.

ابن القداح

معجم رجال الحدیث 24 : 19
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ مائة مورد بإضافة مورد واحد.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبيه ميمون.
وروى عنه: ابن فضال، وجعفر بن محمد، وجعفر بن محمد الأشعري، وجعفر بن محمد بن عبيد الله.
ثم إنه روى الكليني بسنده، عن جعفر بن عبد الله الأشعري، عن ابن القداح، عن أبي عبد الله(عليه السلام) الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، بابما يستحب أن يفطر عليه ٦٦، الحديث ٦.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة والوسائل أيضا، وفي الوافي: جعفر بن محمد الأشعري، والظاهر أن ما هنا من باب النسبة إلى الجد، فإن الراوي لكتاب ابن القداح هو جعفر بن محمد بن عبيد الله [عبد الله الأشعري.
وروى أيضا بسنده، عن جعفر بن محمد الأشعري، عن ابن القداح، عن ابن أبي عمير، عن أبي عبد الله(عليه السلام) الكافي: الجزء ٢، كتاب العشرة ٤، باب العطاس والتسميت ١٥، الحديث ٢٦.
وهنا اختلاف تقدم في ابن أبي عمير، عن أبي عبد الله(عليه السلام) وتقدمت ترجمته بعنوان عبد الله بن ميمون القداح.