اخترنا لكم : محمد بن عبد الله بن واسع

روى عن إسحاق بن إسماعيل، وروى عنه منصور بن العباس. الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب الزيت والزيتون ٨٠، الحديث ٤. روى الكليني بسنده، عن منصور بن العباس، عن محمد بن عبد الله بن واسع، عن إسماعيل بن سهل. الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب صوم التطوع في السفر ٥١، الحديث ١. وفي المقام اختلاف تقدم في محمد بن عبد الله بن رافع، عن إسماعيل بن سهل.

ابن مسكان

معجم رجال الحدیث 24 : 36
T T T
روى عن أبي بصير، وروى عنه عبد الله بن بحر.
تفسير القمي: سورة(ص)، في تفسير قوله تعالى: (وَ اذْكُرْ عَبْدَنا أَيُّوبَ إِذْ نادى رَبَّهُ).
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ تسعمائة وأربعة وسبعين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، والشيخ(عليه السلام)، وعن أبي أيوب الخزاز، وأبي بصير (و رواياته عنه تبلغ مائتين وثلاثة عشر موردا)، وأبي بصير المرادي، وأبي بكر، وأبي بكر الحضرمي، وأبي الجارود، وأبي حمزة، وأبي حمزة الثمالي، وأبي سعيد، وأبي الصامت، وأبي العباس، وأبي العباس البقباق، وأبي هلال الرازي، وابن أبي عمير، وابن أبي يعفور، وابن الحجاج الكرخي، وابن زرارة، وأبان بن تغلب، وإبراهيم بن المثنى، وإبراهيم بن ميمون، وإسحاق بن عمار، وإسحاق بياع اللؤلؤ، وإسحاق المدائني، وإسماعيل بن جابر، وإسماعيل بن عبد الخالق، وإسماعيل بن عمار، وإسماعيل الجعفي، وأيوب بن الحر، وبدر بن الوليد، وجعفر بن ناجية، والحارث بن المغيرة، وحجر، وحريز، والحسن بن أبي سارة،و الحسن بن زياد، والحسن بن زياد الصيقل، والحسن بن السري، والحسن بن هارون، والحسن الصيقل، والحسين بن حماد، والحسين بن المختار، والحسين صاحب القلانس، والحسين صاحب القلانسي، والحسين العامري مولى مسعود بن موسى، وحماد النواء، وحمزة بن حمران، وخيثمة، وداود بن فرقد، وداود بن فرقد أبي يزيد، وزرارة، وزرارة بن أعين، وزيد الشحام، وسدير، وسعيد الأعرج، وسعيد الرومي، وسليمان بن خالد (و رواياته عنه تبلغ خمسة وستين موردا)، وشرحبيل الكندي، وضريس، وعامر بن عميرة، وعبد الأعلى بن أعين، وعبد الخالق، وعبد الرحمن بن أبي عبد الله، وعبد الرحيم، وعبد الرحيم بن روح القصير، وعبد الرحيم القصير، وعبد الله بن أبي يعفور، وعبد الله بن سليمان، وعبد الله بن سنان، وعبد المؤمن، وعبد الملك بن عمرو، وعبيد الله الحلبي، والعلاء بياع السابري، وعلي الصائغ، وعمار بن سويد، وعمر بن البراء، وعمر بن حنظلة، وعمر بن يزيد، وعنبسة بن مصعب، وعيسى بن أبي منصور، وغسان البصري، وقتيبة، وقتيبة الأعشى، وليث، وليث المرادي، وليث المرادي أبي بصير، ومالك بن أعين، ومالك الجهني، والمثنى، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن جعفر، ومحمد بن الحلبي، ومحمد بن علي الحلبي، ومحمد بن مروان، ومحمد بن مسلم، ومحمد بن مضارب، ومحمد بن الوراق، ومحمد الحلبي، والمعلى بن خنيس، ومنصور، ومنصور بن حازم، ومنصور الصيقل، وميسر، ووليد بياع الأسفاط، والهذيل، والهذيل بن صدقة الطحان، وهشام بن سالم، ويزيد بن خليفة، ويزيد بن خليل، ويزيد بن فرقد، ويزيد مولى الحكم، ويعقوب الأحمر، ويعقوب البزاز، ويعقوب بن سالم البزاز، واليمان بن عبيد الله، والأحول، والحلبي (و رواياته عنه تبلغ مائة وخمسة وأربعين موردا)، والكاهلي.
وروى عنه أبو إسماعيل السراج، وأبو عبد الله المؤمن، وأبو أيوب، وأبو أيوب الخزاز، وابن أبي حمزة، وابن أبي عمير، وابن أبي نجران، وابن رباط، وابنسنان، وابن فضال، وابن مهران، وأحمد بن محمد بن عيسى، وأحمد بن هلال، وأيوب بن نوح، والحسن بن الجهم، والحسن بن علي بن فضال، والحسن بن محمد بن سماعة، والحسن الصيقل، والحسين، والحسين بن سعيد، والحسين بن عثمان، والحسين بن هاشم، وخلف بن حماد، ودرست، ودرست بن أبي منصور، ودرست الواسطي، وزرعة، وزكريا المؤمن، وصفوان، وصفوان بن يحيى، وصندل، وعبد الكريم، وعبد الله بن بحر، وعبد الله بن حماد، وعبد الله بن عبد الرحمن، وعبد الله بن المغيرة، وعبد الله بن يحيى، وعثمان، وعثمان بن عيسى، وعلي بن إسماعيل، وعلي بن الحسن بن رباط، وعلي بن رباط، وعلي بن النعمان، وعلي عنهما (درست ومحمد بن أبي حمزة)، عنه، وعلي الجرمي عنهما، عنه، وفضالة، وفضالة بن أيوب، ومحمد بن أبي حمزة، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن إسماعيل، ومحمد بن الحسن بن زياد، ومحمد بن سنان، ومحمد بن علي، ومحمد بن عمارة، ومحمد بن عيسى، ومحمد بن يحيى، والنضر بن سويد، ويحيى بن عمران، ويحيى الحلبي، ويونس، ويونس بن عبد الرحمن، ويونس مولى علي بن يقطين، والجرمي عنهما عنه، والحلبي.
اختلاف الكتب
روى الصدوق بسنده، عن ابن مسكان، عن أبي جعفر(عليه السلام) الفقيه: الجزء ٢، باب ما جاء في مانع الزكاة، الحديث ٢٠.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٣، كتاب الزكاة ٥، باب منع الزكاة ٢، الحديث ٢، إلا أن فيه: ابن مسكان يرفعه، عن رجل، عن أبي جعفر(عليه السلام) ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٢، باب الزيادات في الزكاة، الحديث٣٢٧، وفيه: ابن مسكان، عن رجل، عن أبي جعفر(عليه السلام)، وما في الكافي والتهذيب هو الصحيح، لعدم ثبوت رواية ابن مسكان عن أبي جعفر(عليه السلام)، وفي الوسائل عن الفقيه مثله، وعن الكافي والتهذيب كالكافي، وفي الوافي عن الكل هكذا: ابن مسكان يرفعه إلى أبي جعفر(عليه السلام) روى الشيخ بسنده، عن الفضل بن شاذان، عن صفوان بن يحيى، عن ابن مسكان، عن أبي جعفر(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٧، باب تفصيل أحكام النكاح، الحديث ١٠٨٠.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها في الإستبصار: الجزء ٣، باب تحليل المتعة، الحديث ٥٠٨، وفيه: الفضل بن شاذان، عن ابن مسكان، بلا واسطة صفوان بن يحيى.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب أبواب المتعة ٩٤، الحديث ٢، إلا أن فيه: ابن مسكان، عن عبد الله بن سليمان، عن أبي جعفر(عليه السلام)، وهو الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن النعمان، عن ابن مسكان، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٥، باب الذبح، الحديث ٧٧٥، والإستبصار: الجزء ٢، باب من لم يجد الهدي وأراد الصوم، الحديث ٩٨٤.
ورواها بعينها في حديث ٧٨٩، من الباب المتقدم من التهذيب، والإستبصار: الجزء ٢، باب جواز صوم الثلاثة أيام في السفر، الحديث ١٠٠١، وفيهما: عبد الله بن مسكان، عن سليمان بن خالد، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، والوافي والوسائل عن كل مثله.
وروى أيضا بسنده، عن النضر بن سويد، عن ابن مسكان، عن أبي عبد اللهع.
التهذيب: الجزء ٥، باب دخول الكعبة، الحديث ٩٥٦.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب دخول الكعبة ٢٠٢، الحديث ٧، وفيه: عبد الله بن سنان، بدل ابن مسكان، ولا يبعد صحة ما في الكافي الموافق للوافي والوسائل، لكثرة رواية النضر بن سويد، عن عبد الله بن سنان، وعدم ثبوت روايته عن ابن مسكان إلا في مورد واحد.
وروى أيضا بسنده، عن صفوان، عن ابن مسكان، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٧، باب العارية، الحديث ٨٠٤، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن العارية غير مضمونة، الحديث ٤٤٨، إلا أن فيه: ابن سنان، بدل ابن مسكان، وهو الموافق للكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب ضمان العارية والوديعة ١١١، الحديث ٢، فإن فيه: عبد الله بن المغيرة، عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وفي الوافي عن كل مورد مثله، وفي الوسائل عن الكافي مثله، وعن التهذيبين نسختان.
وروى أيضا بسنده، عن يونس بن عبد الرحمن، عن ابن مسكان، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٧، باب الإجارات، الحديث ٩٤٤.
وهنا اختلاف تقدم في أبي بصير، عن أبي عبد الله(عليه السلام) وروى أيضا بسنده، عن صفوان بن يحيى، عن ابن مسكان، عن أبي إسحاق صاحب اللؤلؤ.
التهذيب: الجزء ٥، باب الزيادات في فقه الحج، الحديث ١٣٧٠.
وهنا اختلاف تقدم في أبي إسحاق صاحب اللؤلؤ.
وروى أيضا بسنده، عن ابن سنان، عن ابن مسكان، عن أبي بصير.
التهذيب: الجزء ١، باب آداب الأحداث الموجبة للطهارة، الحديث ١٠٠.
وهنا اختلاف تقدم في أبي بصير، عن أبي عبد الله(عليه السلام) وروى أيضا بسنده، عن عبد الله بن بحر، عن ابن مسكان، عن أبي بصير.
التهذيب: الجزء ١، باب تطهير المياه من النجاسات، الحديث ٧٠٢، والإستبصار: الجزء ١، باب البئر تقع فيه العذرة اليابسة، الحديث ١١٦، إلا أن فيه: عبد الله بن يحيى، بدل عبد الله بن بحر، وعن بعض نسخه كما في التهذيب، والوافي موافق للتهذيب، وكذلك الوسائل في مورد، وفي مورد آخر فيه نسختان.
وروى أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن محمد بن سنان، عن ابن مسكان، عن أبي بصير.
التهذيب: الجزء ٥، باب الذبح، الحديث ٧٣٧، والإستبصار: الجزء ٢، باب من ضل هديه فاشترى بدله ثم وجد الأول، الحديث ٩٦١، إلا أن فيه: الحسين بن سعيد، عن ابن مسكان، بلا واسطة.
وما في التهذيب هو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب الهدي يعطب أو يهلك قبل أن يبلغ محله ١٨٣، الحديث ٧، والوافي أيضا، وفي الوسائل عن كل مورد مثله.
وروى أيضا بسنده، عن ابن أبي عمير، أو غيره، عن ابن مسكان، عن أبي بصير.
التهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ٨٤.
وهنا اختلاف تقدم في ابن أبي عمير، عن ابن مسكان.
وروى أيضا بسنده، عن يونس، عن عبد الله بن سنان، أو ابن مسكان، عن أبي الجارود.
التهذيب: الجزء ٧، باب من الزيادات من الإجارات، الحديث ١٠١٠.
وهنا اختلاف تقدم في أبي الجارود، عن أبي جعفر(عليه السلام) وروى أيضا بسنده، عن علي بن الحسن بن رباط، عن ابن مسكان، عن أبي خالد.
التهذيب: الجزء ١٠، باب من الزيادات، الحديث ١١٦٦.
وهنا اختلاف تقدم في أبي خالد.
وروى أيضا بسنده، عن فضالة، عن الحسين، عن ابن مسكان، عن أبي العباس.
التهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين، الحديث ١٤٤٢، والإستبصار: الجزء ١، باب كيفية غسل الميت، الحديث ٧٢٤، إلا أن فيه: فضالة، عن ابن مسكان، بلا واسطة، وما في التهذيب هو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن ابن رباط، عن ابن مسكان، عن أبي العباس.
التهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ٢٦٥.
وهنا اختلاف تقدم في ابن رباط، عن ابن مسكان.
وروى الكليني بسنده، عن عبد الله بن يحيى، عن ابن مسكان، عن أبي عبد الله مولى عبد ربه.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب الصروف ١١٥، الحديث ٢٢.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن عن بعض النسخ: عبد الله بن بحر، بدل عبد الله بن يحيى، وهو الموافق للتهذيب: الجزء ٧، باب بيع الواحد بالاثنين وأكثر، الحديث ٤٧٨، والوافي أيضا، وفي الوسائل نسختان.
روى الشيخ بسنده، عن فضالة، عن الحسين، عن ابن مسكان، عن أبي عبيدة.
التهذيب: الجزء ٢، باب أوقات الصلاة وعلامة كل وقت منها، الحديث ١٠٩، والإستبصار: الجزء ١، باب وقت المغرب والعشاء الآخرة، الحديث ٩٨٥، إلا أن فيه: فضالة، عن ابن مسكان، بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيب الموافقللوافي والوسائل، بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن عثمان بن يحيى، عن ابن مسكان، عن ابن أبي يعفور.
التهذيب: الجزء ٣، باب العمل في ليلة الجمعة ويومها، الحديث ٦٣٧.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والنسخة المخطوطة: عثمان بن عيسى، بدل عثمان بن يحيى، وهو الصحيح الموافق للإستبصار: الجزء ١، باب عدد الذين يجب عليهم الجمعة، الحديث ١٦١١، والوافي والوسائل أيضا، بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن سنان، عن ابن مسكان، عن إبراهيم بن أبي إسحاق.
التهذيب: الجزء ٥، باب الزيادات في فقه الحج، الحديث ١٣٧١، والإستبصار: الجزء ٢، باب المرأة الحائضة متى تفوت متعتها؟، الحديث ١١١٢.
ورواها الصدوق في الفقيه: الجزء ٢، باب إحرام الحائض والمستحاضة، الحديث ١١٥٥، إلا أن فيه: إبراهيم بن إسحاق، والوافي والوسائل عن كل مثله.
روى الكليني بسنده، عن محمد بن إسماعيل، عن أبي إسماعيل السراج، عن ابن مسكان، عن ثابت أبي سعيد.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب في ترك دعاء الناس ٩٤، الحديث ٢.
ورواها في الجزء ١، كتاب التوحيد ٣، باب الهداية أنها من الله عز وجل ٣٥، الحديث ١، إلا أن فيه: محمد بن إسماعيل السراج، عن ابن مسكان، عن ثابت بن سعيد.
فهنا اختلاف من جهتي الراوي والمروي عنه.
أما من جهة الأولى فتقدم في إسماعيل السراج، عن ابن مسكان، ومن جهة الثانية أيضا تقدم في ثابت بن سعيد.
و روى أيضا بسنده، عن صفوان بن يحيى، عن ابن مسكان، عن الحسن بن زياد.
الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب ما يحل للمملوك من النساء ١١٨، الحديث ٢.
وهنا اختلاف تقدم في عبد الله بن مسكان، عن الحسن بن زياد.
روى الشيخ بسنده، عن الحسين، عن ابن مسكان، عن الحسن الصيقل.
التهذيب: الجزء ٨، باب حكم الظهار، الحديث ٤٦.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها تحت رقم ٥٧، من الباب، إلا أن فيه: الحسين بن سعيد، عن صفوان، عن ابن مسكان، والظاهر هو الصحيح الموافق للإستبصار: الجزء ٣، باب أنه لا يصح الظهار بيمين، الحديث ٩٣٧، وباب أن من وطئ قبل الكفارة كان عليه كفارتان، الحديث ٩٥٠، والوافي والوسائل أيضا.
روى الكليني بسنده، عن الحسين بن عثمان، عن ابن مسكان، عن خالد، عن أبي إسماعيل.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب الصلاة في الكعبة وفوقها ٥٨، الحديث ١٩.
وهنا اختلاف تقدم في خالد.
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن سنان، عن ابن مسكان، عن سعيد.
التهذيب: الجزء ٥، باب الزيادات في فقه الحج، الحديث ١٧٧٠.
وهنا اختلاف تقدم في أبي سعيد، عن أبي عبد الله(عليه السلام) وروى أيضا بسنده، عن محمد بن سنان، عن ابن مسكان، عن سليمان بن خالد.
التهذيب: الجزء ٣، باب صلاة العيدين، الحديث ٢٨١.
وهنا اختلاف من جهة الراوي تقدم في محمد بن سنان، عن ابن مسكان.
وروى أيضا بسنده، عن ابن سنان، عن ابن مسكان، عن سليمان بنخالد.
الإستبصار: الجزء ١، باب المرأة تؤم النساء، الحديث ١٦٤٦.
وهنا اختلاف من جهة المعنون تقدم في ابن سنان، عن سليمان بن خالد.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن سنان، عن ابن مسكان، عن عبد الرحمن بن عجلان.
التهذيب: الجزء ٣، باب العمل في ليلة الجمعة ويومها، الحديث ٣٩، والإستبصار: الجزء ١، باب تقديم النوافل يوم الجمعة، الحديث ١٥٧٤.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب التطوع يوم الجمعة ٧٤، الحديث ٣، وفيه: عبد الله بن عجلان، بدل عبد الرحمن بن عجلان.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، وعن بعض نسخه كما في التهذيب، ولكن الظاهر صحة ما في الكافي، لعدم ثبوت عبد الرحمن بن عجلان في شيء من الروايات، وفي الوسائل نقلا عن الجميع كالتهذيب، وفي الوافي نسختان، ونقل في هامشه عن بعض نسخ التهذيب: عبد الله بن عجلان، كما في الكافي.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن النعمان، عن ابن مسكان، عن عبد المؤمن.
التهذيب: الجزء ٩، باب الصيد والذكاة، الحديث ٤٤، والإستبصار: الجزء ٤، باب تحريم السمك الطافي، الحديث ٢١٧، وفيه: عبد الرحمن، بدل عبد المؤمن، والظاهر صحة ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن عبد الله بن المغيرة، عن ابن مسكان، عن محمد بن ميسر.
التهذيب: الجزء ١، باب حكم الجنابة وصفة الطهارة منها، الحديث ٤٢٥، والإستبصار: الجزء ١، باب الجنب ينتهي إلى البئر أو الغدير، الحديث ٤٣٦، إلا أن فيه: محمد بن عيسى، بدل محمد بن ميسر، والظاهر ما في التهذيب، الموافق للكافي: الجزء ٣، كتاب الطهارة ١، باب الماء الذي تكون فيه قلة ٣، الحديث ٢، والوافي والوسائل أيضا.
و روى أيضا بسنده، عن عبد الله بن المغيرة، عن ابن مسكان، عن ملك مولى الحكم، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين، الحديث ١٥٢٩.
وهنا اختلاف تقدم في مالك مولى الجهم.
روى الكليني بسنده، عن ابن رباط، والحسين بن هاشم، عن صفوان جميعا، عن ابن مسكان، عن الحلبي.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الطلاق ٢، باب السكران ٥٣، الحديث ٤.
ورواها بتفاوت يسير في كتاب العتق والتدبير ٣، باب عتق السكران والمجنون والمكره ١٤، الحديث ٤، من الجزء، إلا أن فيه: وصفوان، بدل: عن صفوان، وهو الموافق للتهذيب: الجزء ٨، باب العتق وأحكامه، الحديث ٧٧٧، والوافي عن كل مورد مثله.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن رئاب، عن ابن مسكان، عن الحلبي.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب الإخوة من الأم مع الجد ٢٤، الحديث ٥.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث من علا من الآباء، الحديث ١١٠٠، والإستبصار: الجزء ٤، باب ميراث الجد مع كلالة الأم، الحديث ٦٠٤، إلا أن فيهما: علي بن رباط، بدل علي بن رئاب، وفي الوافي عن كل مثله، وفي الوسائل نسختان.
روى الشيخ بسنده، عن أبي الصباح، عن ابن مسكان، عن الحلبي.
التهذيب: الجزء ٤، باب علامة أول شهر رمضان، الحديث ٤٣٤.
وهنا اختلاف تقدم في أبي الصباح، عن ابن مسكان.
و روى أيضا بسنده، عن صفوان، عن سماعة وابن مسكان، عن رجل، عن أبي بصير.
التهذيب: الجزء ٤، باب حكم المسافر والمريض في الصيام، الحديث ٦٧٣.
كذا في نسخة من المخطوطة أيضا، وفي نسخة أخرى منها: أو ابن مسكان، بدل: وابن مسكان، وهو الموافق للإستبصار: الجزء ٢، باب حكم من خرج إلى السفر بعد طلوع الفجر، الحديث ٣٢٣، والوافي والوسائل كما في التهذيب.
اختلاف النسخ
روى الشيخ بسنده، عن النضر، عن ابن مسكان، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٣، باب العمل في ليلة الجمعة ويومها، الحديث ٤٣.
كذا في الطبعة القديمة والنسخة المخطوطة والوسائل على نسخة، وفي نسخة أخرى من الجميع والوافي: ابن سنان، بدل ابن مسكان.
روى الكليني بسنده، عن سفيان، عن ابن مسكان، عن أبي بصير.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الطلاق ٢، باب المباراة ٦٤، الحديث ٥.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة ونسخة المرآة: صفوان، بدل سفيان، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن سنان، عن ابن مسكان، عن الحسين الصيقل.
الكافي: الجزء ١، كتاب فضل العلم ٢، باب من عمل بغير علم ١٢، الحديث ٢.
كذا في نسخة من الطبعة القديمة والمرآة أيضا، وفي نسخة أخرى منهما: الحسن الصيقل، وهو الصحيح الموافق للوافي، بقرينة سائر الروايات.
أقول: وتقدمت ترجمته بعنوان عبد الله بن مسكان.