اخترنا لكم : محمد بن أحمد بن حماد

المحمودي، يكنى أبا علي: من أصحاب الهادي(عليه السلام)، رجال الشيخ (٣٧). و تقدم عنه عد أحمد بن حماد المحمودي يكنى أبا علي في أصحاب العسكري(عليه السلام) (٨)، وذكرنا هناك أن في العبارة سقطا، والصحيح محمد بن أحمد بن حماد. وقال الكشي (٣٧٢): أبو علي محمد بن أحمد بن حماد المروزي المحمودي:«ابن مسعود، قال: حدثني أبو علي المحمودي، قال: كتب أبو جعفر(عليه السلام) إلي بعد وفاة أبي: قد مضى أبوك رضي الله عنه وعنك، وهو عندنا على حال محمودة ولن تبعد من تلك الحال». «وجدت بخط أبي عبد الله الشاذاني في كتابه: سمعت الفضل بن [عن هاشم الهروي يقول: ذكر لي كثرة ما يحج المحمودي، فسألته عن مبلغ حجاته فلم يخبرني بمبلغه...

العرزمي

معجم رجال الحدیث 24 : 141
T T T
روى عن أبيه، عن أبي إسحاق، وروى عنه إبراهيم بن هاشم.
تفسيرالقمي: سورة الشورى، في تفسير قوله تعالى: (وَ هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ ما قَنَطُوا وَ يَنْشُرُ رَحْمَتَهُ).
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات، تبلغ ثلاثة عشر موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبيه، وجابر الجعفي.
وروى عنه ابنه، وابنه عبد الرحمن، وأحمد بن أبي عبد الله، وجعفر بن بشير، وسفيان الجريري، والعباس بن عامر، ومحمد بن علي، ومحمد بن الفضيل، ومنصور بن يونس.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن عبد الرحمن بن العرزمي، عن أبيه، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٣، باب أحكام الجماعة وأقل الجماعة، الحديث ١٤٠، والإستبصار: الجزء ١، باب من صلى بقوم على غير وضوء، الحديث ١٦٧١، وفيه: عبد الرحمن بن العرزمي، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، بلا واسطة، والوافي والوسائل كما في التهذيب.