اخترنا لكم : يوسف بن يعقوب الجعفي

قال النجاشي: «يوسف بن يعقوب الجعفي: كوفي، ضعيف، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وجابر، له كتاب. أخبرنا محمد بن محمد، قال: حدثنا أحمد بن محمد، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن عمر بن رباح، قال: حدثنا إبراهيم بن سالم الخزاز [الخراز، قال: حدثنا زكريا بن يحيى، قال: حدثنا يوسف بن يعقوب، بكتابه». وتقدم عنه تضعيف يوسف بن يعقوب في ترجمة (جابر بن يزيد أبو عبد الله الجعفي) أيضا. وعد البرقي يوسف بن يعقوب من أصحاب الصادق(عليه السلام) وقال ابن الغضائري: إنه مرتفع القول، ذكره ابن داود (٥٤٥) من القسم الثاني.

الكاهلي

معجم رجال الحدیث 24 : 155
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات، تبلغ تسعة وأربعين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن موسى بن جعفر(عليه السلام)، وعن عبد الله بن هلال، ومحمد بن مسلم، ومرازم، ومعاذ بياع الأكسية، ومنصور بن حازم.
وروى عنه: ابن أبي عمير، وابن مسكان، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وإسحاق بن عمار، والحسن بن محبوب، والحسن بن محمد الحضرمي، وزكريا بن آدم، وصفوان، وصفوان بن يحيى، وعلي بن الحسن بن رباط، وعلي بن الحكم، وفضالة، وفضالة بن أيوب، والقاسم، ومحمد بن زياد، وهارون بن الجهم.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن القاسم بن محمد، عن الكاهلي، عن حمادة بنت الحسن أخت أبي عبيدة الحذاء، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٧، باب المهور والأجور، الحديث ١٤٧٩، والإستبصار: الجزء ٣، باب من عقد على امرأة وشرط لها أن لا يتزوج عليها، الحديث ٨٣٤، إلا أن فيه: الكاهلي، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيب الموافقللكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب نوادر في المهر ٤٨، الحديث ٩، والوافي والوسائل أيضا.
أقول: وتقدمت ترجمته بعنوان عبد الله بن يحيى أبي محمد الكاهلي.