اخترنا لكم : المغيرة بن توبة

الكوفي، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٤٦٧). وقال الكشي (٣٠٠): «جعفر بن أحمد، قال: حدثني محمد بن أبي عمير، عن حماد بن عثمان، عن المغيرة بن توبة المخزومي، قال: قلت لأبي الحسن(عليه السلام) : قد حملت هذا الفتى في أمورك، فقال: إني حملته ما حملنيه أبي ع». بقي هنا أمران: الأول: أن الشيخ المفيد(قدس سره) عد المخزومي من خاصة موسى بن جعفر(عليه السلام) وثقاته، وأهل الورع والعلم والفقه من شيعته، ممن روى النص على الرضا(عليه السلام)، فروى عن أبي القاسم جعفر بن محمد، عن محمد بن يعقوب، عن أحمد بن مهران، عن محمد بن علي، عن محمد بن الفضيل، قال: حدثني المخزومي وكانت أمه من ولد جعفر بن أبي طالب(عليه...

أمية بن عمرو

معجم رجال الحدیث 4 : 146
T T T
قال النجاشي: «أمية بن عمرو الشعيري.
كوفي، أكثر كتابه عن إسماعيل السكوني، أخبرنا الحسين بن عبيد الله قال: حدثنا الحسن بن حمزة، قال: حدثنا محمد بن جعفر بن بطة، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن خالد، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا أمية بن عمرو».
وقال الشيخ (١٢٢): «أمية بن عمرو، كوفي، يعرف بالشعيري له كتاب، أخبرنا به عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، عن أمية بن عمرو».
وذكره في رجاله من أصحاب الكاظم(عليه السلام) (١١)، وقال: واقفي.
وذكره البرقي، في أصحاب الكاظم(عليه السلام) .
وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل، وبابن بطة، وطريق الصدوق إليه فيما يرويه عن الشعيري: أحمد بن محمد بن يحيى- رضي الله عنه- عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن هلال، عن أمية، عن إسماعيل بن مسلم الشعيري، والطريق ضعيف بأحمد بن محمد بن يحيى.
روى أمية بن عمرو، عن الشعيري.
الفقيه: الجزء ٣، باب النداء علىالمبيع، الحديث ٧٦٩.
وروى عنه الحسن بن علي بن يقطين.
التهذيب: الجزء ٦، باب من الزيادات في القضايا والأحكام، الحديث ٨٢٢.
وروى عنه الحسين بن مياح.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب النوادر من كتاب المعيشة ١٥٩، الحديث ٨، والتهذيب: الجزء ٧، باب من الزيادات من الإجارات، الحديث ٩٩٤، إلا أن فيها الحسن بن مياح بدل الحسين بن مياح.
والوافي كالكافي، والوسائل عن كل مثله.
وروى عنه محمد بن عيسى.
الكافي: الجزء ٦، كتاب الأطعمة ٦، باب الثريد ٦٧، الحديث ١٠.