اخترنا لكم : حمزة بن اليسع

القمي: من أصحاب الصادق(عليه السلام) . رجال الشيخ (٢١١)، وعده من دون توصيفه بالقمي في أصحاب الصادق(عليه السلام) مرة أخرى (٢١٤)، وفي أصحاب الكاظم(عليه السلام) (١٥) قائلا: حمزة بن اليسع الأشعري القمي، وعده البرقي بهذا العنوان في أصحاب الكاظم(عليه السلام) . وتقدم في ترجمة ابنه أحمد: روايته عن الرضا(عليه السلام) . روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه ابن أبي نصر. الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب صيد الحرم وما تجب فيه من الكفارة ٢١، الحديث ٢٨.

أم سلمة

معجم رجال الحدیث 24 : 204
T T T
زوجته (النبي ص)، من أصحاب رسول الله(ص)، رجال الشيخ (٢).
وعد البرقي أم سلمة بنت أمية زوج النبي(ص)، ممن روى من النساء عن رسول الله(ص) .
ثم إن أم سلمة هذه اسمها هند بنت الحارث، وهي أفضل نساء النبي(ص) بعد خديجة بنت خويلد، ذكره الصدوق فيما رواه بسنده، عن أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق(عليه السلام) الخصال: أبواب التسعة، باب قبض النبي(ص) عن تسع نسوة، الحديث ١٣.
وروى الشيخ بإسناده،عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده علي بن الحسين(عليه السلام)، قال: لما أجمع الحسن بن علي(عليه السلام) على صلح معاوية خرج حتى لقيه (إلى أن قال ع) فلما نزلت آية التطهير جمعنا رسول الله(ص) أنا وأخي وأمي وأبي فجعلنا ونفسه في كساء لأم سلمة ..، فقالت أم سلمة (رضي الله عنها): أدخل معهم يا رسول الله (ص)؟ فقال(ص) لها: يرحمك الله أنت على خير وإلى خير، وما أرضاني عنك ولكنها خاصة لي ولهم.
الأمالي: الجزء (٢)، مجلس يوم الجمعة الحادي عشر من صفر سنة(٤٥٧)، الحديث (١).
و هي من رواةقول النبي الأعظم(ص) : من كنت مولاه فعلي مولاه، تقدم هذا في ترجمة زيد بن صوحان.
روت عن رسول الله(ص)، وروى عنها الصدوق مرسلا.
الفقيه: الجزء ٢، باب فضائل الحج، الحديث ٥٩١.
ورواها في باب الأضاحي، الحديث ١٤٤٧ من الجزء.