اخترنا لكم : حمزة بن علي

ابن زهرة الحسيني الحلبي، له كتاب قبس الأنوار في نصرة العترة الأخيار، وغنية النزوع حسن، ذكره ابن شهرآشوب في معالم العلماء (٣٠٣). وقال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين ٢٩٣: «السيد عز الدين أبو المكارم حمزة بن علي بن زهرة الحسيني الحلبي، فاضل، عالم، ثقة، جليل القدر، له مصنفات كثيرة، منها: مسألة في أن نظر الكامل على انفراده كاف في تحصيل المعارف العقلية، ومسألة في نفي الرؤية واعتقاد الإمامية ومخالفيهم ممن ينسب إلى السنة والجماعة، ومسألة في كونه تعالى جبارا، والمسألة الشافية في الرد على من زعم أن النظر على انفراده غير كاف في تحصيل المعرفة به تعالى، والجواب على الكلام الوارد من ناحية الجبل، ومسألة في ...

أيوب بن عطية

معجم رجال الحدیث 4 : 169
T T T
قال النجاشي: «أيوب بن عطية أبو عبد الرحمن الحذاء، ثقة، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، له كتاب، يرويه عنه جماعة، منهم: صفوان بن يحيى.
أخبرنا أحمد بن عبد الواحد قال: حدثنا علي بن حبشي قال: حدثنا حميد قال: حدثنا القاسم بن إسماعيل قال: حدثنا صفوان بن يحيى، قال: حدثنا أبو عبد الرحمن بن عطية، بكتابه».
وعده الشيخ في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٢٤٨)، وكذلك ذكره البرقي.
روى أيوب بن عطية الحذاء، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه يحيى بن عمران الحلبي.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب صدقات النبي(ص) ٣٥، الحديث ٩.
وروى عنه يحيى الحلبي.
الفقيه: الجزء ٤، باب نوادر المواريث، الحديث٨١٨، والتهذيب: الجزء ٩، باب الوقوف والصدقات، الحديث ٦٠٩، إلا أن فيها أيوب بن عطية بغير توصيف.