اخترنا لكم : محمد بن إسحاق بن يسار

محمد بن إسحاق صاحب السيرة. المدني، مولى فاطمة بنت عتبة، أسند عنه، يكنى أبا بكر، صاحب المغازي، من سبي عين التمر، وهو أول سبي دخل المدينة، وقيل كنيته أبو عبد الله، روى عنهما(عليهما السلام)، مات سنة (١٥١)، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٢). أقول: إن عبارة الشيخ توهم أن محمد بن إسحاق هو من سبي عين التمر وهو أول سبي دخل المدينة، ولكنه ليس كذلك، بل المراد أن محمدا من هذه الطائفة، وإلا فهو بنفسه لم يكن مسبيا، وإنما المسبي جده يسار، على ما صرح به الذهبي في ميزان الاعتدال، ومحمد بن إسحاق، هذا هو صاحب السيرة الآتي. وعده البرقي في أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «محمد بن إسحاقبن يسار ص...

أيوب بن عطية

معجم رجال الحدیث 4 : 169
T T T
قال النجاشي: «أيوب بن عطية أبو عبد الرحمن الحذاء، ثقة، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، له كتاب، يرويه عنه جماعة، منهم: صفوان بن يحيى.
أخبرنا أحمد بن عبد الواحد قال: حدثنا علي بن حبشي قال: حدثنا حميد قال: حدثنا القاسم بن إسماعيل قال: حدثنا صفوان بن يحيى، قال: حدثنا أبو عبد الرحمن بن عطية، بكتابه».
وعده الشيخ في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٢٤٨)، وكذلك ذكره البرقي.
روى أيوب بن عطية الحذاء، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه يحيى بن عمران الحلبي.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الوصايا ١، باب صدقات النبي(ص) ٣٥، الحديث ٩.
وروى عنه يحيى الحلبي.
الفقيه: الجزء ٤، باب نوادر المواريث، الحديث٨١٨، والتهذيب: الجزء ٩، باب الوقوف والصدقات، الحديث ٦٠٩، إلا أن فيها أيوب بن عطية بغير توصيف.