اخترنا لكم : الحسن بن حبيش

الحسن بن خنيس. الأسدي: روى عنه إبراهيم بن عبد الحميد الكوفي، من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ (٣). وعده مرتين في أصحاب الصادق(عليه السلام) مع توصيفه بالكوفي (١٦) ومع توصيفه بالأسدي الكوفي (٣٨) تارة أخرى. أقول: لا يبعد أن يكون هنا تحريف في نسخة الرجال، ويكون الصحيح في المورد الأول من ذكره في أصحاب الصادق(عليه السلام) الحسن بن خنيس، فإنه من أصحاب الصادق(عليه السلام)، كما يأتي، ويؤكد ذلك: أن الموجود في نسخة المولى عناية الله هو الحسن بن خنيس الكوفي، وتقدم ذكر الحسن بن أبي حبيش، في أصحاب الباقر(عليه السلام) . وقال الكشي (٢٦٣) الحسن بن حبيش: «محمد بن مسعود، قال: حدثني حمدويه، قال: حد...

إبراهيم بن السندي

معجم رجال الحدیث 1 : 210
T T T
الكوفي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٣٦).
روى إبراهيم بن السندي، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه محمد بن عبد الحميد.
الكافي: الجزء ٤، الكتاب ١، باب القرض ٢٩، الحديث ٥.
وروى عن يحيى الأزرق، وروى عنه محمد بن عمرو، الجزء ٦، الكتاب ٩، باب الحمام ٧، الحديث ١٧.
و روى عن يونس بن عمار، وروى عنه ثعلبة بن ميمون، الجزء ٣، الكتاب ٥، باب القرض أنه حمى الزكاة ٣٩، الحديث ١.
ثم إن محمد بن يعقوب روى بسنده، عن سهل بن زياد، عن أحمد بن محمد البرقي، عن علي بن أبي راشد، عن إبراهيم بن السندي، عن يونس بن حماد.
الكافي: الجزء ٥، الكتاب ٢، باب عمل السلطان وجوائزه ٣٠، الحديث ١٤.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن رواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ٩٢٣، وفيه أحمد بن محمد البارقي، عن أبي علي بن راشد، عن إبراهيم بن السندي، عن يونس بن عمار، فالاختلاف بينهما يكون في ثلاث جهات، من جهة الراوي والمروي عنه، فالظاهر أن الصحيح ما في التهذيب، لعدم وجود يونس بن حماد، لا في الروايات ولا في الرجال، وهو الموافق للوافي والوسائل، وعدم وجود علي بن أبي راشد أيضا في الروايات، الموافق للوافي فقط.
وأما بالنسبة إلى أحمد بن محمد، فالظاهر أن الصحيح ما في الكافي لعدم ذكر البارقي، لا في الروايات، ولا في الرجال، الموافق للوافي أيضا.
ثم إن في رواية سهل بن زياد، عن أحمد بن محمد البرقي إشكالا لعدم ثبوت ذلك في الكتب الأربعة مع كثرة روايتهما، إلا في مورد واحد (في الروضة) والظاهر أنهما كانا في طبقة واحدة، والمعهود في الروايات عطف أحدهما على الآخر بل في طريق الشيخ (في الفهرست) إلى سهل رواية أحمد بن أبي عبد الله عنه، فلا يبعد أن يكون كلمة (عن) في السند مصحف كلمة (و).