اخترنا لكم : محمد بن إسحاق أبي يعقوب النديم

أبو الفرج صاحب الفهرست المعروف بفهرست ابن النديم، ذكره النجاشي في ترجمة بندار بن محمد بن عبد الله. وقد نقل عن فهرسته الشيخ الطوسي(قدس سره) في الفهرست في موارد، منها: ترجمة داود بن أبي زيد (٢٨٥). أقول: الظاهر أن الرجل من العامة، وإلا لترجمه النجاشي والشيخ في كتابيهما، ولم يثبت وثاقته أيضا، فإن مجرد نقل النجاشي والشيخ عنه لا يدل على وثاقته.

إبراهيم بن صالح

معجم رجال الحدیث 1 : 216
T T T
إبراهيم بن صالح الأنماطي الأسدي.
قال الشيخ (٢٦): «إبراهيم بن صالح له كتاب، رويناه بالإسناد الأول عن ابن نهيك، عن إبراهيم بن صالح».
وأراد بالإسناد الأول أحمد بن عبدون، عن أبي طالب الأنباري، عن حميد بن زياد، وعده في رجاله من أصحاب الرضا(عليه السلام) (١٧)، وعده البرقي في أصحاب الكاظم(عليه السلام) .
أقول: الظاهر أن هذا هو إبراهيم بن صالح الأنماطي الأسدي الآتي وسيأتي وجهه، ثم إن من الظاهر أن هذا غير إبراهيم بن صالح الذي سعى على أبي يحيى الجرجاني، وقد كان أبو يحيى من أجلة أصحاب الحديث، ورزقه الله هذا الأمر، كما ذكره الكشي (٤٠٩) وذكره الشيخ في ترجمة أحمد بن داود بن سعيد (١٠٠): فإن أبا يحيى قتل بأمر محمد بن طاهر الذي ولي خراسان بعد أبيه سنة ٢٤٨ ه، ومن نترجمه هو من أصحاب الكاظم(عليه السلام)، ومن ذلك يظهر أنه لا وجه لعنوان إبراهيم بن صالح الذي سعى على أبي يحيى، كما صنعه الميرزا.
وطريق الشيخ إلى إبراهيم بن صالح ضعيف، بأبي طالب الأنباري.
طبقته في الحديث
روى إبراهيم بن صالح، عن رجل من أصحابنا، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه زكريا المؤمن.
الكافي: الجزء ٤، الكتاب ٣، باب فضل الحج والعمرة ٢٨، الحديث ١٤، والتهذيب: الجزء ٥، باب ثواب الحج، الحديث ٧١،و روى عن رجل من الجعفريين، عن أبي الحسن(عليه السلام)، وروى عنه يحيى بن المبارك.
الكافي: الجزء ٥، الكتاب ٢، باب النوادر من كتاب المعيشة ١٥٩، الحديث ٤٦.