اخترنا لكم : طريف بن سنان

الثوري الكوفي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٥). روى بعنوان طريف بن سنان، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى حنان، عن معاوية، عنه. التهذيب: الجزء ١٠، باب حدود الزنا، الحديث ٧٢، وروى بعنوان طريف بن سنان الثوري، عن جعفر بن محمد(عليه السلام) . الفقيه: الجزء ٤، باب حد السرقة، الحديث ١٧٠. ورواها الشيخ بإسناده، عن حنان بن معاوية عنه. التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في السرقة والخيانة، الحديث ٤٤٧. ولكن في الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب حد من سرق حرا فباعه ٤٠، الحديث ١، حنان، عن معاوية بن طريف، عن سفيان الثوري، ولا يبعد صحة ما في التهذيب، لموافقته للفقيه المتقدم.

تليد بن سليمان

معجم رجال الحدیث 4 : 284
T T T
قال النجاشي: «تليد بن سليمان أبو إدريس المحاربي، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، ذكره أبو العباس، له كتاب يرويه عنه جماعة، أخبرنا أحمد بن محمد، قال: حدثنا أحمد بن محمد، قال: حدثنا المنذر بن محمد بن المنذر، قال: حدثنا الحسين بن محمد بن علي الأزدي، عنه».
وعده الشيخ في- رجاله مع توصيفه بالكوفي في أصحاب الصادق(عليه السلام) (١).
وذكره العلامة في القسم الثاني، وقال: «لم نقف لأحد من علمائنا على جرحه ولا على تعديله، لكن قال ابن عقدة: حدثنا أحمد، قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن سليمان، قال: سمعت ابن نمير، يقول: أبو الجحاف ثقة، ولست أعتمد بمايروي عنه تليد».
(انتهى).
وذكر ابن داود قريبا منه في القسم الأول (٢٦٨) ثم قال: «و ليس هذا جرحا، لجواز أن يكون المانع (من) اعتداده تاريخا ينافي الرواية عنه، أو غير ذلك».
أقول: إذا لم يثبت أن هذا جرح من ابن نمير، أو أنه لم يعتد بجرحه، أو أنه لم يثبت ذلك منه، فغاية الأمر أنه لم يثبت جرحه، فما هو الوجه في عده في القسم الأول؟ إلا أن يكون ابن داود بانيا على أصالة العدالة، فإذا لم يثبت فيه جرح يعتمد على روايته.
وعده المجلسي في الوجيزة ممدوحا ولم يظهر وجهه أيضا.