اخترنا لكم : غالب

روى عن سعيد بن المسيب، وروى عنه عبد الله ابنه. الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب فضل فقراء المسلمين ١٠٧، الحديث ٢٣، والجزء ٧،كتاب الديات ٤، باب دية الجنين ٤٠، الحديث ١٥. والروضة: الحديث ٣٣٩، والتهذيب: الجزء ١٠، باب الزيادات من الحدود، الحديث ٦٠٦، وباب الحوامل والحمول وغير ذلك من الأحكام، الحديث ١١٠١. وروى عمن ذكره عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه الحجال. الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب فضل الحج والعمرة وثوابهما ٢٨، الحديث ٣٥. أقول: يحتمل اتحاده مع ما بعده.

آدم أبو الحسين النخاس الكوفي

معجم رجال الحدیث 1 : 108
T T T
آدم بن الحسين النخاس.
من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٦).
أقول: الظاهر أن يكون هذا متحدا مع آدم بن الحسين الآتي الذي ذكره النجاشي ووقع التحريف في نسخته أو نسخة الرجال، ولا يبعد أن يكون التحريف في نسخة الرجال، فإن نسخة الرجال التي كانت عند ابن داود موافقة لنسخة النجاشي.
وقد ذكر ابن داود في اثنين وأربعين موردا: أنه رأى نسخة الرجال بخط الشيخ(قدس سره) .
و يشهد لاتحادهما أنه لو كانا متعددين لتعرض الشيخ لمن ذكره النجاشي أيضا، مع أنه لم يتعرض إلا لأحدهما.
وعليه فيمكن أن يقال إنه لو صحت نسخة الرجال التي عندنا لحكمنا مع ذلك باتحاد آدم أبي الحسين مع آدم بن الحسين، إذ يمكن أن يكون والد آدم هذا وابنه كلاهما مسمى بالحسين.
فعبر عنه في كلام النجاشي بابن الحسين، وفي كلام الشيخ بأبي الحسين.
وعلى ذلك فالرجل من الثقات لتوثيق النجاشي، آدم بن الحسين النخاس كما يأتي.