اخترنا لكم : محمد بن هارون بن عمران

قال الشيخ المفيد: «محمد بن هارون بن عمران الهمداني، روى علي بن محمد، عنه، قال: كان للناحية علي خمسمائة دينار فضقت بها ذرعا، ثم قلت في نفسي: لي حوانيت اشتريتها بخمسمائة وثلاثين دينارا، قد جعلتها للناحية بخمسمائة دينار ولم أنطق بذلك، فكتب إلي محمد بن جعفر: اقبض الحوانيت من محمد بن هارون، بالخمسمائة دينار التي لنا عليه». الإرشاد: في معجزات الإمام القائم(عليه السلام)، الحديث ١٩. و رواها الكليني في الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب مولد الصاحب(عليه السلام) ١٢٥، الحديث ٢٨. ورواها الصدوق، عن أبيه، عن سعد بن عبد الله، عن محمد بن هارون، باختلاف يسير. كمال الدين: الجزء ٢، الباب (٤٩)، في ذكر الت...

إبراهيم بن عقبة

معجم رجال الحدیث 1 : 237
T T T
من أصحاب الهادي(عليه السلام)، رجال الشيخ (٧) والبرقي.
قال الكشي في الواقفة بعد ترجمة علي بن سويد السائي (٣٢٩):«محمد بن الحسن البراني، قال: حدثني أبو علي، قال: حدثني إبراهيم بن عقبة قال: كتبت إلى العسكري(عليه السلام) : جعلت فداك قد عرفت هؤلاء الممطورة فأقنت عليهم في الصلاة؟ قال(عليه السلام) : نعم اقنت عليهم في الصلاة.
حمدويه قال: حدثني محمد بن عيسى، عن إبراهيم بن عقبة نحوه».
روى عن الحسن الخزاز الوشاء، وروى عنه سهل بن زياد.
كامل الزيارات: باب الدلالة على قبر أمير المؤمنين(عليه السلام) ٩، الحديث ٥.
طبقته في الحديث
وقع إبراهيم بن عقبة، بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات تبلغ خمسا وعشرين رواية: فقد روى عن أبي جعفر (الجواد)(عليه السلام)، وأبي الحسن الثالث(عليه السلام)، وإسماعيل بن سهل، وإسماعيل بن عباد، وجعفر القلانسي، والحسن التفليسي، والحسن الخزاز، والحسين بن موسى، وسيابة بن أيوب، وصالح بن علي بن عطية، وعلي بن أسباط، وعمرو بن عثمان، ومحمد بن إسماعيل بن بزيع، ومحمد بن ميسر، ومحمد بن الوليد، ومعاوية بن وهب، وميسر.
وروى عنه أحمد بن محمد بن خالد، وسلمة بن خطاب، وسهل بن زياد، وصالح بن أبي حماد، وعلي بن ريان، وعلي بن عبد الله بن مروان، وعلي بن مهزيار، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن عيسى، ومعاوية بن حكيم، ويعقوب بن يزيد.