اخترنا لكم : سفيان بن أبي ليلى

الهمداني: من أصحاب الحسن(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢). وعده البرقي أيضا من أصحاب أبي محمد الحسن بن علي(عليه السلام) . وتقدم في ترجمة أويس القرني رواية أسباط بن سالم، عن أبي الحسن موسى(عليه السلام)، عده من حواري الحسن بن علي(عليه السلام) ابن فاطمة(عليها السلام)، وذكرنا أن الرواية ضعيفة. قال الكشي (٥٠): سفيان بن أبي ليلى الهمداني: « روى عن علي بن الحسن الطويل، عن علي بن النعمان، عن عبد الله بن مسكان، عن أبي حمزة، عن أبي جعفر(عليه السلام)، قال: جاء رجل من أصحاب الحسن(عليه السلام)، يقال له سفيان بن أبي ليلى، وهو على راحلة له، فدخل على الحسن(عليه السلام)، وهو مختب [محتب في فناء داره، فقال له:...

إبراهيم بن محمد بن حمران

معجم رجال الحدیث 1 : 254
T T T
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه علي بن المعلى.
الكافي: الجزء ٣، الكتاب ١، باب النوادر من كتاب الطهارة ٤٦، الحديث ٤.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن علي بن أسباط، عن إبراهيم بن محمد بن حمران، عن أبيه، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، الروضة: الحديث ٤١٦.
كذا في المرآة أيضا، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٧، باب الاستخارة للنكاح، الحديث ١٦٢٨، والسند فيه هكذا: أحمد بن محمد بن عيسى، عن علي بن أسباط، عن إسماعيل بن منصور، عن إبراهيم بن محمد بن حمران، عن أبيه عنه(عليه السلام) .
ورواها أيضا في باب الزيادات في فقه النكاح، الحديث ١٨٤٤، إلا أن علي بن أسباط، غير موجود فيه.
ورواها الصدوق بسنده، عن محمد بن حمران، عن أبيه.
الفقيه: الجزء ٢، باب الأيام والأوقات التي يستحب فيها السفر، الحديث ٧٧٨، والجزء ٣، باب الوقت الذي يكره فيه التزويج، الحديث ١١٨٨، وفي الوافي نقلا عن المشايخالثلاثة، عن كل مورد مثل ما فيه، وكذلك الوسائل، إلا أن فيه عن التهذيب مثل الموضع الأول فقط.