اخترنا لكم : عمر بن علي

ابن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليه السلام) أبو حفص الأشرف أخوه(عليه السلام) من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢). كذا في النسخة المطبوعة، وبقية النسخ خالية عن ذكره. وكيف كان فقد عده في رجال الصادق(عليه السلام) (٤٤٩)، قائلا: «عمر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليه السلام)، مدني تابعي، روى عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، مات وله خمس وستون سنة وقيل ابن سبعين سنة». قال الشيخ المفيد: «و كان عمر بن الحسين(عليه السلام) فاضلا، جليلا، وولي صدقات رسول الله(ص) وصدقات أمير المؤمنين(عليه السلام)، وكان ورعا سخيا». الإرشاد: باب ذكر إخوته (الباقر ع) وطرف من أخبارهم. قال السيد المهنا: «عمر...

الحسن بن إبراهيم

معجم رجال الحدیث 5 : 259
T T T
الحسن بن إبراهيم بن سفيان.
روى عن يزيد بن هارون، وروى عنه الحسن بن السري.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب فضل الزراعة ١٢٤، الحديث ٧، والتهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١١٣٨، إلا أن فيه الحسين بن أبي السري، عن الحسن بن إبراهيم، عن يزيد بن هارون الواسطي، والصحيح ما في الكافي لعدم وجود لحسين بن أبي السر في كتب الرجال والحديث.
وروى عن يونس، وروى عنه إبراهيم بن هاشم.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب أن الأئمة(عليهم السلام) عندهم جميع الكتب التي نزلت من عند الله عز وجل ٣٤، الحديث ١، وروى عن يونس بن عبد الرحمن، وروى عنه إبراهيم بن هاشم.
الكافي: الجزء ١، كتاب التوحيد ٣، باب حدوث العالم وإثبات المحدث ١، الحديث ١، وروى عن يونس بن يعقوب، وروى عنه إبراهيم بنهاشم.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب الاضطرار إلى الحجة ١، الحديث ٣.
أقول: يحتمل اتحاده مع الحسن بن إبراهيم بن سفيان الآتي.