اخترنا لكم : حمزة بن محمد بن أحمد

حمزة بن محمد العلوي. حمزة بن محمد القزويني. ابن أحمد بن جعفر بن محمد بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب(عليه السلام) : من مشايخ الصدوق حدثه في رجب سنة ٣٣٩ بقم. العيون: الباب ٢٢، الحديث ٥، وعبر عنه بعد إتمام الحديث بحمزة بن محمد العلوي وترضى عليه. وذكره في الأمالي أيضا: في المجلس ٤٤، الحديث ٦، وروى عنه بعنوان حمزة بن محمد بن أحمد العلوي. روى عن عبد العزيز بن محمد بن عيسى أبي عبد الله الأبهري. الفقيه، المشيخة: في طريقه إلى شعيب بن واقد. أقول: يأتي بعنوان حمزة بن محمد العلوي، وحمزة بن محمد القزويني أيضا.

الحسن بن إبراهيم

معجم رجال الحدیث 5 : 259
T T T
الحسن بن إبراهيم بن سفيان.
روى عن يزيد بن هارون، وروى عنه الحسن بن السري.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب فضل الزراعة ١٢٤، الحديث ٧، والتهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١١٣٨، إلا أن فيه الحسين بن أبي السري، عن الحسن بن إبراهيم، عن يزيد بن هارون الواسطي، والصحيح ما في الكافي لعدم وجود لحسين بن أبي السر في كتب الرجال والحديث.
وروى عن يونس، وروى عنه إبراهيم بن هاشم.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب أن الأئمة(عليهم السلام) عندهم جميع الكتب التي نزلت من عند الله عز وجل ٣٤، الحديث ١، وروى عن يونس بن عبد الرحمن، وروى عنه إبراهيم بن هاشم.
الكافي: الجزء ١، كتاب التوحيد ٣، باب حدوث العالم وإثبات المحدث ١، الحديث ١، وروى عن يونس بن يعقوب، وروى عنه إبراهيم بنهاشم.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب الاضطرار إلى الحجة ١، الحديث ٣.
أقول: يحتمل اتحاده مع الحسن بن إبراهيم بن سفيان الآتي.