اخترنا لكم : أبو كهمس الهيثم بن عبيد

روى عن رجل من أهل واسط من أصحابنا، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه عبد الله بن بكير. التهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ٣١٨، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن المواقعة بعد الرجعة شرط ..، الحديث ١٠٠١، وتقدم ترجمته في (الهيثم بن عبد الله أبو كهمس).

الحسن بن أبي قتادة

معجم رجال الحدیث 5 : 268
T T T
قال النجاشي: «الحسن بن أبي قتادة علي بن عبيد بن حفص بن حميد، مولى السائب بن مالك الأشعري، قتل حميد يوم المختار معه، ويكنى الحسن أبا محمد، وكان شاعرا أديبا، وروى أبو قتادة، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام)، له كتاب نوادر، أخبرنا به الحسين بن عبيد الله، محمد [و محمد عن الحسن بن حمزة، عن محمد بن جعفر بن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله عنه، به، قال أحمد بن الحسين: إنه وقع إليه أشعار عمرو بن معدي كرب، وأخباره صنعته [ضيعته».
أقول: ذكر النجاشي في ترجمة أبي قتادة علي بن محمد، وفي ترجمة محمد بن أحمد بن أبي قتادة علي بن محمد بن حفص بن عبيد، وعليه كان عبيد والد حفص، لا ابنه.
ثم إن النجاشي قال في ترجمة أبي قتادة: وكان ثقة، وابنه أبو الحسن بن أبي قتادة الشاعر، وأحمد بن أبي قتادة أعقب.
واستظهر بعضهم من ذلك وثاقة الحسن بن أبي قتادة، وفيه منع ظاهر.
ثم إن النجاشي ذكر في ترجمة الرجل: الحسن بن أبي قتادة، وأن كنيته أبومحمد، مع أنه قال في ترجمة أبي قتادة: وابنه أبو الحسن بن أبي قتادة، فمن المحتمل سقوط كلمة (محمد) في ترجمة أبي قتادة، وأن يكون الصحيح وابنه أبو محمد الحسن بن أبي قتادة، أو كلمة (أبو) زائدة، والصحيح وابنه الحسن، كما في نسخة القهبائي.
روى الحسن بن أبي قتادة، عن رجل، عن جميل بن دراج، وروى عنه أحمد بن أبي عبد الله البرقي.
الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب حب النساء ١، الحديث ١٠.