اخترنا لكم : داود العجلي

داود العجلي مولى أبي المغراء. روى عن زرارة، وروى عنه علي بن الحكم. الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب آخر منه (طينة المؤمن والكافر) ٣، الحديث ١. أقول: هو متحد مع من بعده.

الحسن بن جعفر بن الحسن

معجم رجال الحدیث 5 : 281
T T T
قال الشيخ الحر في أمل الآمل (٤٤): «السيد بدر الدين، حسن بن جعفر بن فخر الدين حسن بن نجم الدين بن الأعرج الحسيني العاملي الكركي، كان فاضلا، جليل القدر، من جملة مشايخ شيخنا الشهيد الثاني، له كتاب العمدة الجلية، في الأصول الفقهية، وقرأه عليه في الكرك، توفي سنة ٩٣٣، كما ذكره ابن العودي، في رسالته، في أحوال الشيخ زين الدين العاملي، والسيد حسن المذكور ابن خالة الشيخ علي بن عبد العالي العاملي الكركي، وهو من أجداد ميرزا حبيب الله العاملي السابق.
يروي عن الشيخ علي بن عبد العالي [العاملي الميسي، ويروي عنهما الشهيد الثاني، قال في إجازته للحسين بن عبد الصمد العاملي عند ذكره: وأرويها عن شيخنا الأجل الأعلم، الأكمل ذي النفس الطاهرة الزكية أفضل المتأخرين في قوتيه العلمية والعملية.
ثم قال: وعن السيد بدر الدين حسن المذكور جميع ما صنفه وأملاه وألفه وأنشأه، فمما صنفه كتاب المحجة البيضاء والحجة الغراء، جمع فيه بين فروع الشريعة والحديث والتفسير للآيات الفقهية وغير ذلك، عندنا منه كتاب الطهارة، أربعون كراسا، ومن مصنفاته كتاب العمدة الجلية في الأصول الفقهية، قرأنا ما خرج منه عليه، ومات قبل إكماله، ومنها مقنع الطلاب فيما يتعلق بكلام الأعراب، وهو كتاب حسن الترتيب ضخم في النحو والتصريف والمعاني والبيان، مات قبل إكمال القسم الثالث منه، ومنها شرح الطيبة الجزرية في القراءات العشر، وليس له رواية كتب الأصحاب إلا من شيخنا المذكور، فأدخلناه في الطريق تيمنا به» (انتهى).