اخترنا لكم : الحسن بن زيد

روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه أبو عبد الله حفص الجوهري. التهذيب: الجزء ٧، باب ضروب النكاح، الحديث ١٠٥١. روى عن جعفر بن محمد(عليه السلام)، الفقيه: الجزء ٣، باب من يجب رد شهادته، الحديث ٧٢، ولكن في الكافي: الجزء ٧، كتاب الشهادات ٥، باب النوادر ٢٣، الحديث ٢، والتهذيب: الجزء ٦، باب البينات، الحديث ٧٧٢، الحسين بن زيد، وهو الصحيح. وروى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه محمد بن زياد. الفقيه: الجزء ٣، باب وجوه النكاح، الحديث ١١٣٨، والتهذيب: الجزء ٧، باب ضروب النكاح، الحديث ١٠٥٠. ولكن في الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب وجوه النكاح ٣٨، الحديث ٢ و٣، الحسين بن زيد بدل الحسن...

الحسن بن ظريف

معجم رجال الحدیث 5 : 360
T T T
قال النجاشي: «الحسن بن ظريف بن ناصح: كوفي يكنى أبا محمد، ثقة، سكن بغداد وأبوه، قيل: له نوادر والرواة عنه كثير، أخبرنا إجازة محمد بن محمد، عن الحسن بن حمزة، قال: حدثنا ابن بطة، عن محمد بن علي».
وقال في ترجمة أبيه ظريف بن ناصح: روى عن أبيه كتبه.
وقال الشيخ (١٦٧): «الحسن بن ظريف بن ناصح له كتاب، أخبرنا به عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن الحسن بن ظريف».
روى عن النضر بن سويد، وروى عنه سعد بن عبد الله، وعبد الله بن جعفر الحميري، ذكره الصدوق في المشيخة في طريقه إلى هشام بن سالم.
وروى عن حماد بن عيسى، وروى عنه عبد الله بن جعفر الحميري، ذكره الصدوق في طريقه إلى زرارة، وإلى حريز بن عبد الله وإلى حماد بن عيسى.
وعده الشيخ في رجاله من أصحاب الهادي(عليه السلام) (١١).
وفي بعض نسخ الرجال الحسين مصغرا، لكن الصحيح هو الحسن، وإلا كان على الشيخ ذكره أيضا.
ونقل المفيد في باب ذكر طرف من أخبار أبي محمد(عليه السلام) من الإرشاد مكاتبة للحسين بن ظريف مع أبي محمد(عليه السلام)، فإن صحت النسخة ولم يكن فيها تحريف فهو مجهول، والله العالم.
ولكن الظاهر وقوع التحريف فيه، فإن هذه الرواية رواها محمد بن يعقوب في الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب مولد أبي محمد الحسن بن علي(عليه السلام) ١٢٤، الحديث ١٣، وفيه الحسن بن ظريف، روى عنه إسحاق.
و طريق الشيخ إلى الحسن بن ظريف ضعيف بأبي المفضل وبابن بطة.
طبقته في الحديث
وقع بعنوان الحسن بن ظريف في أسناد جملة من الروايات تبلغ اثني عشر موردا.
فقد روى عن أبيه، وابن أبي عمير، وحماد بن عيسى، وعبد الصمد بن بشير، وعبد الرحمن بن سالم، ومحمد بن زياد، والنضر بن سويد.
وروى عنه أبو عبد الله، وأحمد بن أبي عبد الله، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن خالد، وسعد بن عبد الله، وعبد الله بن جعفر، وعبد الله بن جعفر الحميري، وعمران بن موسى.
وروى بعنوان الحسن بن ظريف بن ناصح عن أبيه، وروى عنه سهل بن زياد، الكافي: الجزء ٧، كتاب الديات ٤، باب ما يمتحن به من يصاب في سمعه ٣٢، ذيل الحديث ٩، وباب آخر بعد باب الخلقة التي تقسم عليه الدية ٣٨، الحديث ٢، وباب دية الجنين ٤٠، الحديث ١، وباب القسامة ٥١، الحديث ٩.
والتهذيب: الجزء ١٠، باب البينات على القتل، الحديث ٦٦٨، وباب ديات الأعضاء والجوارح، الحديث ١٠١٩، وباب ديات الشجاج وكسر العظام، الحديث ١١٤٨.
وروى عن الحسين بن علوان، وروى عنه علي بن عبدك.
الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب ما يستحب من تزويج النساء ١٩، ذيل الحديث ٧، وباب إكرام الزوجة ١٥١، ذيل الحديث ٣.