اخترنا لكم : ابن القداح

وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ مائة مورد بإضافة مورد واحد. فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبيه ميمون. وروى عنه: ابن فضال، وجعفر بن محمد، وجعفر بن محمد الأشعري، وجعفر بن محمد بن عبيد الله. ثم إنه روى الكليني بسنده، عن جعفر بن عبد الله الأشعري، عن ابن القداح، عن أبي عبد الله(عليه السلام) الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، بابما يستحب أن يفطر عليه ٦٦، الحديث ٦. كذا في الطبعة القديمة والمرآة والوسائل أيضا، وفي الوافي: جعفر بن محمد الأشعري، والظاهر أن ما هنا من باب النسبة إلى الجد، فإن الراوي لكتاب ابن القداح هو جعفر بن محمد بن عبيد الله [عبد الله الأشعري. وروى أ...

الحسن بن العباس

معجم رجال الحدیث 5 : 362
T T T
الحسن بن العباس الحريشي.
قال النجاشي: «الحسن بن العباس بن الحريش [الجريش الرازي، أبو علي: روى عن أبي جعفر الثاني(عليه السلام)، ضعيف جدا، له كتاب إنا أنزلناه في ليلة القدر، وهو كتاب رديء الحديث، مضطرب الألفاظ، أخبرنا إجازة محمد بن علي القزويني، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى، عن الحميري، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عنه».
وقال ابن الغضائري: «الحسن بن العباس بن الحريش الرازي، أبو محمد ضعيف، روى عن أبي جعفر الثاني(عليه السلام) فضل إنا أنزلناه في ليلة القدر كتابا مصنفا فاسد الألفاظ، تشهد مخائله على أنه موضوع وهذا الرجل لا يلتفت إليه ولا يكتب حديثه».
وقال الشيخ (١٩٨): «الحسن بن العباس بن حريش الرازي، له كتاب (ثواب قراءة إنا أنزلناه) أخبرنا به ابن جيد، عن محمد بن الحسن بن الوليد، عن الصفار، عن أحمد بن إسحاق بن سعد، عن الحسن بن العباس بن حريش الرازي».
وعده في رجاله من أصحاب الجواد(عليه السلام) (٧) وطريقه إليه صحيح، وإن كان فيه ابن أبي جيد، لأنه من مشايخ النجاشي.
طبقته في الحديث
روى بعنوان الحسن بن العباس بن الجريش، عن أبي جعفر الثاني(عليه السلام)، وروى عنه أحمد بن محمد بن عيسى.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب ما جاء في الاثني عشر والنص عليهم(عليهم السلام) ١٢٦، الحديث ١١ و١٢ و١٣، وفي المورد الأول في الطبعة القديمة: الحريش.
وروى بعنوان الحسن بن العباس بن الحريش، عن أبي جعفر الثاني(عليه السلام)، وروى عنه أحمد بن محمد وسهل بن زياد.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب في شأن إنا أنزلناه في ليلة القدر ٤١، الحديث ١- ٩.
وروى عنه سهل.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الديات ٤، باب نادر ٢٩، الحديث ١، والتهذيب: الجزء ١٠، باب القصاص، الحديث ١٠٨٢.