اخترنا لكم : علي رضا بن ميرزا حبيب الله

قال الشيخ الحر في أمل الآمل (١٢٤): «السيد الميرزا علي رضا بن ميرزا حبيب الله الموسوي العاملي الكركي: كان فاضلا، عالما، محققا، مدققا، فقيها، متكلما، جليل القدر، عظيم الشأن، شيخ الإسلام في أصفهان، توفي سنة (١٠٩١)» (انتهى قول الشيخ الحر)، ولكن حكى المحدث النوري في المستدرك: الجزء ٣، الفائدة الثانية من الخاتمة عند بيان حال كتاب الفقه الرضوي ومؤلفه(ص) ٣٥٥، عن صاحب رياض العلماء أنه اعترض عليه بعده وجماعة أخرى من العلماء الأفاضل، وقال: إن هذا يورث الوهن في سائر من أوردها.

الحسن بن علي بن زياد

معجم رجال الحدیث 6 : 38
T T T
قال النجاشي: «الحسن بن علي بن زياد الوشاء: بجلي كوفي، قال أبو عمرو:و يكنى بأبي محمد الوشاء وهو ابن بنت إلياس الصيرفي الخزاز خير، من أصحاب الرضا(عليه السلام) وكان من وجوه هذه الطائفة، روى عن جده إلياس، قال لما حضرته الوفاة قال: اشهدوا علي وليست ساعة الكذب هذه الساعة لسمعت أبا عبد الله(عليه السلام)، يقول: والله لا يموت عبد يحب الله ورسوله(ص) ويتولى الأئمة فتمسه النار، ثم أعاد الثانية والثالثة من غير أن أسأله، أخبرنا بذلك علي بن أحمد، عن ابن الوليد، عن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الوشاء.
أخبرني ابن شاذان قال: حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى، عن سعد، عن أحمد بن محمد بن عيسى قال: خرجت إلى الكوفة في طلب، الحديث فلقيت بها الحسن بن علي الوشاء، فسألته أن يخرج لي [إلي كتاب العلاء بن رزين القلاء، وأبان بن عثمان الأحمر فأخرجهما إلي فقلت له: أحب أن تجيزهما لي، فقال لي: يا رحمك الله وما عجلتك؟ اذهب فاكتبهما واسمع من بعد، فقلت: لا آمن الحدثان فقال: لو علمت أن هذا، الحديث يكون له هذا الطلب لاستكثرت منه فإني أدركت في هذا المسجد، تسعمائة شيخ كل يقول حدثني جعفر بن محمد(عليه السلام)،و كان هذا الشيخ عينا من عيون هذه الطائفة، وله كتب، منها: ثواب الحج والمناسك، والنوادر، أخبرنا ابن شاذان، عن أحمد بن محمد بن يحيى، عن أحمد بن إدريس، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن يعقوب بن يزيد، عن الوشاء بكتبه.
وله مسائل الرضا(عليه السلام)، أخبرنا ابن شاذان، عن علي بن حاتم، عن أحمد بن إدريس، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن علي الوشاء بكتابه مسائل الرضا ع».
وتقدم في ترجمة إلياس بن عمرو البجلي اختلاف نسخ النجاشي فراجع.
وقال الشيخ (٢٠٣): «الحسن بن علي الوشاء الكوفي- ويقال له الخزاز ويقال له ابن بنت إلياس- له كتاب أخبرنا به عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن علي الوشاء».
و قال في رجاله في، باب أصحاب الرضا(عليه السلام) (٥): «الحسن بن علي الخزاز، ويعرف بالوشاء وهو ابن بنت إلياس يكنى أبا محمد، وكان يدعي أنه عربي كوفي، له كتاب».
وعده في أصحاب الهادي(عليه السلام) أيضا (٢).
وذكره البرقي في أصحاب الكاظم(عليه السلام) أيضا قائلا: «أبو محمد الحسن بن علي الوشاء بن زياد ابن بنت إلياس».
وعده من أصحاب الرضا(عليه السلام) والهادي(عليه السلام) قائلا في الأول: الحسن بن علي الخزاز، وفي الأخير: الحسن بن علي الوشاء يلقب بربيع.
روى عن أحمد بن عائذ، وروى عنه أحمد بن محمد بن عيسى.
كامل الزيارات: الباب ١٦ فيما نزل به جبرئيل(عليه السلام) في الحسين بن علي(عليه السلام) أنه سيقتل، الحديث ٢.
وروى الشيخ في التهذيب بسنده عن أبي جعفر محمد بن المفضل بن إبراهيم الأشعري قال: حدثنا الحسن بن علي بن زياد وهو الوشاء الخزاز وهو ابن بنت إلياس- وكان وقف ورجع فقطع- عن عبد الكريم بن عمر الخثعمي، الحديث.
التهذيب: الجزء ٤، باب الزيادات من باب الخمس والغنائم، الحديث ٤١٧.
أقول: محمد بن المفضل ثقة والطريق إليه صحيح.
وعده الشيخ في كتاب الغيبة في عنوان الواقفة من جملة من كان واقفا ثم رجع لما ظهر من المعجزات على يد الرضا(عليه السلام) الدالة على صحة إمامته، فالتزم الحجة وقال بإمامته وإمامة من بعده من ولده.
ويؤيد ذلك ما رواه الكليني، عن الحسين بن محمد، عن الوشاء قال: أتيت خراسان، وأنا واقف .. الحديث.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب ما يفصل به بين دعوى المحق والمبطل في أمر الإمامة ٨١، الحديث ١٢.
وما رواه الصدوق، عن أبيه قال حدثنا سعد بن عبد الله، قال: حدثنا أبو الخير صالح بن أبي حماد، عن الحسن بن علي الوشاء، قال: كنت كتبت معي مسائل كثيرة قبل أن أقطع على أبي الحسن(عليه السلام) .. فعند ذلك قطعت عليه وتركت الوقف.
العيون: الباب ٥٥.
و ما حكي عن كتاب كشف الغمة وكتاب الخرائج والجرائح من رواية أنه كان واقفا ثم رجع.
وكيف كان فلا ينبغي الريب في جلالة الرجل ووثاقته.
وطريق الصدوق إليه: محمد بن الحسن- رضي الله عنه- عن محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسى وإبراهيم بن هاشم جميعا، عن الحسن بن علي الوشاء المعروف بابن بنت إلياس، والطريق صحيح.
لكن طريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل وبابن بطة.
ثم إن الشيخ لم يذكر طريقه إليه في المشيخة ولكن الأردبيلي سها فذكر أن طريق الشيخ إليه ضعيف في المشيخة والفهرست!.
روى بعنوان الحسن بن علي بن زياد الخزاز، وروى عنه الحسن بن علي.
التهذيب: الجزء ١، باب حكم الحيض والاستحاضة والنفاس، الحديث ٤٤٩، والإستبصار: الجزء ١، باب أقل الحيض وأكثره، الحديث ٤٥٠.
أقول: تقدمت له روايات بعنوان الحسن ابن بنت إلياس، وبعنوان الحسن بن علي ابن بنت إلياس، وتأتي له روايات بعنوان الحسن بن علي الخزاز والحسن بن علي الوشاء، وبعنوان ابن بنت إلياس وبعنوان الوشاء أيضا.